جودة التعليم العالى فى إطار الاستراتيجية القومية لتطوير التعليم العالي بمصر
التعليم هو قاطرة التقدم وأساس البناء وآلية الحراك الاجتماعي والموجه في صياغة المستقبل، ويمثل التعليم العالي رأس الحربة في مسيرة التقدم، لذا فإن التطوير المستمر في منظومة التعليم العالي هو أمر حتمي. يحتاج هذا التطوير في مراحل معينة إلى إعادة صياغة للرؤية والرسالة والأهداف والاستراتيجيات والسياسات والتي تضمن ملاءمة منظومة التعليم العالي لمتطلبات الحاضر والمستقبل. لهذا كانت النظرة الشاملة هي الفلسفة التي بنيت عليها الاستراتيجية القومية لتطوير التعليم العالي بمصر والتي بدأت في فبراير 2000 وتحددت رؤيتها في: " دور قيادي للتعليم العالي في مجتمع المعرفة، التميز والقدرة على المنافسة، قاعدة للابتكار والإبداع، قاطرة للتنمية " وبحيث تشمل المحاور الرئيسية التالية:
• تلبية الطلب على التعليم العالي كماً وكيفاً
• ضمان الجودة في التعليم العالي
• الاستفادة القصوى من تقنية الاتصالات والمعلومات في التعليم العالي
• البحث العلمي الهادف ودراسات عليا متطورة
• التنمية المستمرة لقدرات الهيئات الأكاديمية والقيادات
• تكامل تأهيل طلاب التعليم العالي علمياً واجتماعياً وثقافياً في ظل نظم ولوائح متطورة
وقد ترجمت بالفعل الاستراتيجية إلى عدد 25 مشروعاً تنفذ على ثلاث مراحل خمسية : 2002/2007 – 2007/2012 – 2012/2017. ويعد مشروع ضمان الجودة والاعتماد هو أحد المكونات الستة بالمرحلة الأولى (مرحلة الجودة:2002/2007) والذى استهدف ضمان جودة التعليم والتحسين المستمر ورفع كفاءة أداء مؤسسات التعليم العالي المصرية مما يؤدى إلى كسب ثقة المجتمع في قدرة الخريجين على المستوى القومي والاقليمى والدولي من خلال:
• نشر ثقافة الجودة في المجتمع الأكاديمى،
• إنشاء نظم داخلية للجودة بمؤسسات التعليم العالي بمصر،
• إنشاء مراكز ضمان الجودة بالجامعات الحكومية المصرية.
ومع بدء تنفيذ المرحلة الثانية من الخطة التنفيذية لاستراتيجية تطوير التعليم العالي بمصر (مرحلة الاعتماد: 2007/2012) فقد تحددت أهم أولويات هذه المرحلة فى القدرة على التطوير المستمر وضمان الجودة والاعتماد، ومن ثم تم إعداد برنامج متكامل يهدف إلى الوصول إلى قدرة مؤسسية ذاتية الحركة لتطوير مستمر، وتحقيق جودة أكاديمية ومؤسسية مقننة، وبما يضمن قدرة تنافسية عالية تؤهل للاعتماد.
ومع انتهاء فعاليات تنفيذ المرحلة الثانية للخطة القومية الشاملة لتطوير التعليم العالي وبدء تنفيذ المرحلة الثالثة (مرحلة العولمة والتميز: 2012/2017)، فقد تم تحديد مجالات العمل المقترحة لمشروعات الجودة والتأهيل للاعتماد من خلال ثلاث مجالات رئيسية:
المحور الأول: الجودة والاعتماد:
1- مشروعات تنافسية بغرض الانتهاء من تطبيق نظم ضمان الجودة والتقدم للاعتماد على جميع مؤسسات التعليم العالي الحكومي (دورات جديدة لمشروعات التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد CIQAP).
2- مشروعات تنافسية بغرض استكمال رفع الكفاءة والاعتماد الدولي لعدد من المعامل والمراكز العلمية والبحثية في الجامعات (دورات جديدة لمشروعات اعتماد المعامل بمؤسسات التعليم العالي HLAP).
3- مشروعات تنافسية بغرض رفع المشاركة الطلابية في مجال ضمان الجودة في الجامعات (دورات جديدة لمشروعات المشاركة الطلابية في مجال ضمان الجودة QASP).
4- مشروعات تنافسية للمؤسسات التي حصلت على الاعتماد لتحقيق التميز.
5- مشروعات تنافسية لاستحداث برامج مشتركة بالكليات / المعاهد الجامعية مع الجامعات العالمية.
6- مشروعات تنافسية في مجال خدمة المجتمع وتنمية الموارد الذاتية للكليات / المعاهد الجامعية / الجامعات.
7- جوائز تنافسية لأعضاء هيئة التدريس للابتكار في التعليم والتعلم.
المحور الثاني: الحوكمة وتطوير التشريعات:
- مشروعات لدعم ومتابعة الخطط التنفيذية لمراكز ضمان الجودة بالجامعات (QACSP).
المحور الثالث: دعم وتطوير البحث العلمي:
1- مشروعات تنافسية لإنشاء مراكز تميز للبحث العلمي بالكليات / المعاهد الجامعية / الجامعات.
2- مشروعات تنافسية بحثية تبعاً للأولويات القومية للبحث العلمي.
3- جوائز تنافسية لأعضاء هيئة التدريس للنشر العلمي الدولي بما يضمن رفع قدرات النشر العلمي على المستوى الدولي.
مراكز ضمان الجودة بالجامعات
تم خلال المرحلة الأولى لمشروعات التطوير ومن خلال مشروع ضمان الجودة والاعتماد (مرحلة الجودة:2002/2007) إنشاء 17 مركز لضمان الجودة داخل الجامعات الحكومية المختلفة لها هيكل تنظيمي وتوصيف وظيفي واضح لكل العاملين به وبعضها أدرج في الهيكل الإداري والمالي للجامعة. ومعظم مديري المراكز يشاركون فى اجتماعات مجالس الجامعات. كما تم تنفيذ الأنشطة التدريبية اللازمة للعاملين ومديري المراكز للتعريف بمشروعات التطوير المستمر وما يستجد من مفاهيم ومعايير ضمان الجودة والاعتماد لتكون مؤهلة لإدارة منظومة الجودة داخل الجامعات وضمان استمرارية التطوير والتحسين المستمر.
وخلال المرحلة الثانية لمشروعات التطوير (مرحلة الاعتماد: 2007/2012) قامت المراكز بمتابعة وتقييم الأداء وضمان الجودة بكليات ومعاهد الجامعة في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وذلك من خلال فرق الدعم الفني والمراجعة الداخلية بالمراكز، كما قامت بدور ملحوظ فى مساندة الكليات التى حصلت على مشروعات للتطوير المستمر والتأهيل للاعتماد حتى تستطيع تطوير قدراتها الذاتية بشكل مستمر، وبما يضمن تطبيق معايير الجودة في العملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع. كما قام برنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد بدعم ومتابعة المراكز خلال تلك المرحلة من خلال عقد عدة لقاءات تضم مديري مراكز ضمان الجودة ومتابعة تنفيذ توصياتها.
ومع بدء تنفيذ المرحلة الثالثة لمشروعات التطوير (مرحلة العولمة والتميز: 2012/2017)، وإدراكاً من برنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد لأهمية الدور الذى يجب أن تقوم به مراكز ضمان الجودة للحفاظ على ما تم إنجازه خلال المرحلتين الأولى والثانية من التطوير وتنميته، وضمان تحقق وتفعيل نظم متكاملة لضمان جودة أنشطة الجامعة التعليمية والبحثية والمجتمعية، والمشاركة الفعالة فى تحقيق أهداف المرحلة الثالثة بمحوريها العولمة والتميز فقد تم استحداث مكون لتمويل مشروعات لدعم ومتابعة الخطط التنفيذية لمراكز ضمان الجودة بالجامعات(QACSP) .
مشروعات دعم ومتابعة الخطط التنفيذية لمراكز ضمان الجودة بالجامعات(QACSP) :
يهدف مشروع دعم ومتابعة الخطط التنفيذية لمراكز ضمان الجودة بالجامعات إلى أن تصبح المراكز في وضع قادر على قيادة ودعم متابعة عملية التحسين المستمر للأداء الجامعي المؤسسي والأكاديمي وفقـا لمعايير أداء محددة وواضحة.
الأهداف المحددة للمشروع:
* الحفاظ على ما تم إنجازه خلال المرحلتين الأولى والثانية من التطوير وتنميته.
* تحقيق أداء متميز لمراكز ضمان الجودة بالجامعات بما يضمن تحقق رسالتها المنشودة وبما يضمن فاعلية مشروعات المرحلة الثالثة للتطوير المستمر التى سيتم تنفيذها بالجامعات.
* تحقيق مستوى ملائم من الحوكمة الفاعلة والمتطورة في إدارة منظومة ضمان جودة التعليم العالي بالجامعات وبما يتوافق مع اســـتراتيجية الجامعة وبما يتواكب مع المتطلبات القومية لتطوير التعليم العالي.
المهام المطلوبة من مراكز ضمان الجودة بالجامعات في المرحلة الحالية من وجهة نظر إدارة برنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد:
. متابعة تطبيق إستراتيجية الجامعة فيما يختص بالجودة (الرسالة والرؤية والغايات والأهداف) بعد اعتمادها وإقرارها.
. إنشاء وتفعيل نظام معلومات متكامل لتقويم الأداء وضمان الجودة بالجامعة.
. متابعة وتقييم الأداء وضمان الجودة بكليات الجامعة في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وذلك من خلال فرق الدعم الفني والمراجعة الداخلية بالمركز.
. متابعة تنفيذ خطط الاستمرارية لمشروعات ضمان الجودة والتأهيل للاعتماد والتطوير المستمر التى تم تنفيذها مسبقاً بالجامعة.
. متابعة تطبيق الخطط الاستراتيجية للكليات.
. تحليل نتائج أنشطة تقويم الأداء وضمان الجودة بالجامعة, ورفع التوصيات بصفة دورية إلى الإدارة العليا بالجامعة ومتابعة تطبيق الخطط الإستراتيجية للكليات وتقييمها سنويا.
. إعداد دراسات قياس الأثر والمردود لمشروعات الجودة والاعتماد التى تمت بالجامعة والاستفادة منها فى إعداد الخطط التطويرية.
. مراجعة تقارير تقويم الأداء وضمان الجودة بالكليات والواردة من المصادر المختلفة (الداخلية والخارجية) ومتابعة الإجراءات التصحيحية التى اتخذتها الكليات بناءاً عليها، وإعداد تقرير عنها يرفع إلى الإدارة العليا بالجامعة.
. تقديم أدلة إرشادية وخدمات استشارية للكليات والمعاهد والإدارات المعنية بالجامعة فيما يتعلق بضمان الجودة والتأهيل للاعتماد والتطوير المستمر.
. إعداد التقارير الدورية والتقرير السنوي لتقويم الأداء وضمان الجودة بالجامعة، وموقف الكليات من نظم الجودة ومشروعاتها، ورفعها إلى الإدارة العليا بالجامعة.
. القيام بنشاط إعلامي وتثقيفي واسع داخل الجامعة لترسيخ مفهوم تقويم الأداء وضمان الجودة.
. عقد اللقاءات والمؤتمرات لتبادل الخبرات وعرض الممارسات الجيدة ونشر ثقافة الجودة.
. تطوير وتحديث الموقع الإلكترونى للمركز مع ربطه بموقع الجامعة والإهتمام بنشر جميع قضايا وخطط وانجازات مركز ضمان الجودة، وجميع دراسات قياس الأثر ومعدلات تطور مؤشرات التطوير.
. تنظيم دورات تدريبية لبرامج ونظم الجودة والتأهيل للاعتماد وفق خطة متكاملة للتدريب تشمل أعضاء هيئة التدريس والمعاونين والإداريين والفنيين بكليات الجامعة، وقياس مردود تلك الدورات بصورة دورية.
. إعداد خطة تقدم كليات الجامعة للاعتماد من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ومتابعة تنفيذها.
. تقديم المساعدة الفنية لكليات الجامعة في التقدم بطلب الاعتماد إلى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
. إجراء زيارات دورية ميدانية للكليات لمتابعة النواحي الفنية لنظم الجودة الداخلية ومراجعة المستندات والوثائق، وإجراء زيارات محاكاة لزيارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للكليات قبل زيارات الاعتماد.
. مراجعة المستندات والوثائق واستيفاء المعايير التي تعدها الكليات سنويا وذلك قبل إرسالها إلى الجهات الخارجية.
. متابعة إعداد الدراسات الذاتية والتقارير السنوية وخطط العمل التطويرية بالكليات ومتابعة التنفيذ.
. تقديم الدعم الفني للمؤسسات التعليمية بالجامعة ومتابعة تحديث نظم الجودة الداخلية في ضوء المتغيرات والإصدارات المختلفة للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
. القياس الدورى لرضاء الأطراف المعنية عن أداء وأنشطة المركز واتخاذ الإجراءات التصحيحية.
. التنسيق مع وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي بوزارة التعليم العالى ومراكز ضمان الجودة في الجامعات الأخرى في الشئون المرتبطة بأنشطة المركز.