لائحة إدارة شئون الطلاب الوافدين

 

 

 

 

لائحـــــــــة

إدارة شئون الطلاب الوافدين

بجامعــة دميـــاط


 

 

اللائحة المقترحة

لإدارة شئون الطلاب الوافدين

بجامعــة دميـــاط

 

تتشرف جامعة دمياط باستقبال الطلاب الوافدين من جميع الدول العربية ،                                                    وتسعى جاهدة إلى جذب الطلاب الوافدين للدراسة بها والسعي وراء تقديم أحدث السبل                                         للارتقاء بالخدمات التعليمية المقدمة للطلاب والوافدين .

 

*       أهداف إدارة الوافدين :

-       تقديم كافة المساعدات والخدمات للطلاب الوافدين وتذليل كافة الصعوبات وتسهيل كافة الإجراءات       الخاصة بهم .

-   التواصل مع القيادات العامة بجميع مكاتب الملحقات الثقافية والقنصلية التابع لها الطلاب الوافدين                بهدف الترويج بجودة الخدمات المقدمة للطلاب الوافدين بالجامعة .

-       العمل على حل المشاكل التي تواجه الطلاب الوافدين سواء داخل أو خارج الجامعة .

-   الالتزام بجميع البروتوكولات والمعاهدات الموقعة بين المجلس الأعلى للجامعات أو جامعة دمياط                             وجامعات الدول العربية والجامعات الأخرى .

***************************


 

 

 

أولاً : القبول والتسجيل

 

مادة 1 : قواعد القبول للطلاب الوافدين للدراسة بكليات الجامعة :

أ‌-      المرحلة الجامعية الأولى :

-       تقبل كليات الجامعة الطلاب الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من خارج جمهورية مصر العربية للدراسة بالمرحلة الجامعية الأولى ويتم التقدم والترشيحات عن طريق الإدارة العامة                                      لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالقاهرة من خلال الموقع الالكتروني الخاص بهم وهو :  

                                                              www.mohe-casm.edu.eg/E-services/Wafden/index.jsp

-   تقبل كليات الجامعة الطلاب الوافدين الدارسين فى جامعات غير مصرية والراغبين في                              التحويل والدراسة بالمرحلة الجامعية الأولى بإحدى كليات الجامعة وفقاً للقواعد المنصوص عليها                         والشروط الواجب توافرها للدراسة باللوائح الداخلية لكل كلية من كليات الجامعة .

 

ب‌- الدراسات العليا :

تقبل كليات الجامعة الطلاب الوافدين الحاصلين على تقدير تراكمي مقبول في المرحلة الجامعية الأولى للدراسة بالدراسات العليا بإحدى كليات الجامعة، ويجوز أن يحمل الطالب بعض المواد التكميلية                      وذلك بناء على اقتراح مجلس القسم العلمي المختص، على أن تطبق باقي قواعد القبول                                    للقيد أو التسجيل المنصوص عليها باللوائح الداخلية لكل كلية .

 

مادة 2 : المستندات المطلوبة لقيد الطلاب الوافدين بكليات الجامعة :

أ- المرحلة الجامعية الأولي :

بظهور النتيجة المبدئية لترشيح الطالب للدراسة بإحدى كليات الجامعة بالمرحلة الجامعية الأولى                          على الموقع الالكتروني للإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين. يتقدم الطالب بالأوراق الآتية                       لإدارة الوافدين بالجامعة وهـى :

-    أصل شهادة الثانوية العامة (موثقة) .

-    أصل شهادة الميلاد (موثقة).

-    صورة جواز السفر .

-    عدد 4 صور شخصية .

-    استمارة المعلومات .

-    خطاب الترشيح الصادر من وزارة التعليم العالي .

-  خطاب ترشيح من سفارة البلد التابع لها الطالب موجه لعميد الكلية المراد الدراسة بها موضحا به :                الدرجة العلمية وجهة التمويل والعام الجامعي وموقع من المستشار الثقافي للسفارة .

 

 

ب-  الطلاب المحولين للدراسة بالمرحلة الجامعية الأولى :

يتقدم الطلاب الوافدين الدارسين في جامعات غير مصرية والراغبين في الدراسة بالمرحلة الجامعية الأولى بكليات الجامعة بالأوراق الآتية لإدارة الوافدين بالجامعة وهى :

-       طلب مقدم من الطالب يفيد رغبته في التحويل لإحدى كليات الجامعة . 

-       عدد 4 صور شخصية.

-       صورة جواز السفر .

-       أصل شهادة الميلاد (موثقة).

-       كشف درجات بالمقررات الدراسية (موثق).

-       إفادة بالمحتوى العلمي الذي تم دراسته (موثق).

-   خطاب ترشيح من سفارة البلد التابع لها الطالب موجه لعميد الكلية المراد الدراسة بها موضحا به :                الدرجة العلمية وجهة التمويل والعام الجامعي وموقع من المستشار الثقافي للسفارة .

 

ج-  مرحلة الدراسات العليا  :

يتقدم الطلاب الوافدين للالتحاق بالدراسات العليا بالأوراق الآتية وهى :

-       عدد 6 صور شخصية .

-       عدد 3 استمارات بيانات .

-       عدد 3 استمارات معلومات .

-       شهادة موثقة ( بكالوريوس _ ليسانس _ ماجستير ) .

-       معادلة الدرجة العلمية ( بكالوريوس _ ليسانس _ ماجستير ) من المجلس الأعلى للجامعات .

-       كشف درجات موثق ( البكالوريوس _ ليسانس _ المقررات التمهيدية ) .

-       صورة من جواز السفر ساري المفعول لمدة عام كامل .

-   خطاب ترشيح من سفارة البلد التابع لها الطالب موجه لعميد الكلية المراد الدراسة بها موضحا به :                الدرجة العلمية وجهة التمويل والعام الجامعي وموقع من المستشار الثقافي للسفارة .

 

مادة 3 : بعد حصول الطالب الوافد على قبول مبدئي للدراسة بالمرحلة الجامعية الأولى أو مرحلة الدراسات العليا بإحدى كليات الجامعة ترسل أوراقه كاملة للإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالقاهرة                                           وذلك لفحص أوراق الطالب ، وموافاة إدارة الوافدين بالجامعة بالموقف النهائي للطالب ( القبول أو الرفض )                   لقيده بالدراسة بإحدى كليات الجامعة .

مادة 4 : إذا مر علي الموافقة النهائية أكثر من عام ولم يدرس الطالب تجدد الموافقة الأمنية .

***************************


 

 

 

ثانياً : الرسوم الدراسية

 

مادة 5 : الرسوم الدراسية للطلاب الوافدين بكليات الجامعة بالجنية الإسترليني طبقاً لقرار وزارة التعليم العالي :

الكلية

المرحلة الجامعية الأولى

مرحلة الدراسات العليا

رسم قيد لأول مرة

مصروفات دراسية سنوية

رسم قيد

لأول مرة

مصروفات دراسية سنوية

دبلوم

الماجستير

الدكتوراه

الكليات النظرية

1000

1000

1200

1000

1200

2000

الكليات العلمية

1500

1500

1700

1300

1500

2500

 

 

مادة 6 : الرسوم الدراسية للطلاب السوريين الوافدين للدراسة بكليات الجامعة على النحو التالي :

أ‌-     الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والمحولين من الجامعات غير المصرية للدراسة بإحدى كليات الجامعة :

1-يسدد الطلاب الوافدين نفس المصاريف الدراسية المقررة على الطلاب المصريين بكلياتهم                              حسب السنة الدراسية المقرر الدراسة بها.

2-رسوم دراسية مقررة على الطلاب الوافدين الدارسين بكليات الجامعة تحصل لحساب صندوق                      رعاية الطلاب الوافدين وأنديتهم على حساب رقم (5/44128/054/9) بالبنك المركزي المصري                      على النحو التالي:  

§     حوالة بقيمة ( 150 ) جنيه مصري نظير رسوم تقديم .

§  بالنسبة لأصحاب المؤهلات القديمة : حوالة نظير قدم المؤهل طبقا لعدد سنوات قدم المؤهل                              بحيث يسدد الطالب ( 500 ) جنيه مصري عن كل عام يسبق عام القبول .

 

 مادة 7 : يتم تعديل الرسوم الدراسية للطلاب السورين الدارسين بالمرحلة الجامعية الأولى وفقاً لتعديلات                     المجلس الأعلى للجامعات .

 

مادة 8 : يتم الحصول على إذن الدفع بالنسبة للمصاريف والرسوم المقررة من خلال مكتب الدراسات العليا بالكلية المعنية ثم الدفع من خلال أرقام الحساب الموجودة بمكتب الحسابات الخاصة بإدارة الجامعة .

 

 

 

مادة 8 : تحدد المدة التي يعتدي بها في تسديد رسوم القيد والمصروفات الدراسة للطلاب الوافدين                                بالدراسات العليا علي النحو التالي:-

 

Ø    أولا : بالنسبة لطلاب مرحلة الدبلوم :

 تحدد نهاية العام الجامعي بنهاية امتحان الدور الثاني في الكليات التي بها دور ثان ولو كان قد مضي                 علي قيد الطالب أكثر من عام ميلادي .

 

Ø    ثانيا : بالنسبة لطلاب مرحلة الماجستير والدكتوراه :-

يدفع الطالب المصروفات عن كل عام من تاريخ موافقة مجلس الكلية على التسجيل حتى تاريخ موافقة مجلس الكلية على تقرير الصلاحية وتشكيل لجنة المناقشة وإيداع نسخ الرسالة بالكلية إلا إذا طلب                        إجراء تعديلات على الرسالة فيستمر الطالب في دفع الرسوم .

 

مادة 9 : تسدد الرسوم الدراسية والمصروفات المقررة على الطلاب الوافدين طبقا لنص المادة ( 271 )                       من قانون تنظيم الجامعات بالجنيه الإسترليني وفي حالة التعذر يتم السداد باليورو الأوربي أو الدولار الأمريكي .

 

 مادة 10 : يسدد الطلاب اليمنيين الذين يقيدون بعد منتصف العام لنصف الرسوم الدراسية                                       طبقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات .

 

مادة 11 : يسدد رسم القيد مرة واحدة لكل مرحلة على حده ( دبلوم -ماجستير -دكتوراه ) .

 

مادة 12 : تسدد الرسوم الدراسية للعام الدراسي كاملاً.

 

مادة 13 : نسبة الخصم تحدد على النحو التالي :

Ø    أولا : بالنسبة للطلاب الفلسطينيين :

نسبة خصم 50% طبقاً لموافقة السيد أ.د/ وزير التعليم العالي بشرط حصوله على الثانوية العامة                        من داخل فلسطين .

Ø    ثانياً : بالنسبة للطلاب اليمنيين :

نسبة خصم 30 % طبقاً للاتفاقيات المدرجة بين الحكومة المصرية والحكومة اليمينية.

***************************


 

 

 

ثالثاً : توزيع الرسوم المحصلة والمكافآت

 

مادة 14 : توزع حصيلة الرسوم المحصلة من الطلاب الوافدين للدراسة بالجامعة بالمرحلة الجامعية الأولى                   والدراسات العليا على النحو التالي :

Ø    أولاً: نسبة 20% مستحقات جهات على النحو التالي :

1-       نسبة 10% لحساب الخزانة العامة بوزارة المالية .

2-       نسبة 5% لصندوق رعاية الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي مقابل رعاية الطلاب الوافدين وأنديتهم .

3-       نسبة 5% لحساب التخطيط الاستراتيجي بوزارة التعليم العالي مقابل دعم المشروع .

 

 

Ø    ثانياً: نسبة 2% تخصص للتسويق والترويج لبرامج الوافدين بالجامعة والصرف على نادي الوافدين بالجامعة .   

 

 

Ø    ثالثاً: نسبة 78%  الباقية (وتمثل نسبة 100% ) يتم توزيعها على النحو التالي: 

أ‌-      نسبة 60% تخصص للكلية المعنية ويتم توزيعها كالتالي:

1-   نسبة 45% للصرف على تحسين العملية التعليمية وأبحاث وبرامج الطلاب الوافدين والإنشاءات في الكلية، وبالنسبة للطلاب اليمنيين طبقاً للبروتوكول يتم استكمال المبلغ المخصص لهم من نسبة تحسين العلمية التعليمية بالجامعة .  

2-   نسبة 45% لمكافأة القائمين بالتدريس والإشراف على الرسائل العلمية الخاصة بالوافدين                       ومقابل الإشراف على النظام بالكلية. وتوزع على النحو التالي :

 

 

§        مكافأة الإشراف على الرسائل العلمية للطلاب الوافدين على النحو التالي :

1-منح المشرف على رسالة الماجستير أو الدكتوراه للطلاب الوافدين مكافأة سنوية قيمتها ألفين جنيهاً.

2- في حالة تعدد المشرفين على الرسالة تصبح قيمة المكافأة ثلاثة آلاف جنيهاً توزع عليهم بالتساوي .

3- تصرف المكافأة المقترحة طوال مدة تسجيل الرسالة .

 

§   مكافأة السادة أعضاء هيئة التدريس القائمين بالتدريس على الطلاب الوافدين تبعاً لظروف كل               كلية من حيث عدد الطلاب الوافدين بها وعدد الساعات التدريسية المقررة لهم وبما لا يجاوز                      مائة جنيه عن الساعة النظرية .

 

3-       نسبة 10% مكافأة السادة القائمين على الإشراف على نظام التدريس للطلاب الوافدين بالكلية                لكل من :  

·        السيد أ.د/ عميد الكلية .

·        السيد أ.د/ وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب .

·        السيد أ.د/ وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث .

·        رؤساء الأقسام المعنية .

·        العاملين المرتبط عملهم بالطلاب الوافدين بالكلية .

 

ب‌-  نسبة 40% تخصص للجامعة ويتم توزيعها كالتالي :

-       نسبة 22% لتحسين العملية التعليمية والإنشاءات بالجامعة .

-   نسبة 18% مكافآت للإشراف على الطلاب الوافدين من قبل إدارة الجامعة والإدارات ذات الصلة                  وتوزع على النحو التالي:

 

v أولاً : اللجنة العليا بالجامعة :

§        السيد أ.د/ رئيس الجامعة ( 15%) .

§        السيد أ.د/ نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب (10%) .

§        السيد أ.د/ نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا و البحوث (10%) .

§        السيد د/ المدير التنفيذي لإدارة الوافدين (10%) .

§        السيد الأستاذ/ أمين عام الجامعة (10%) .

v  ثانياً : العاملين الذين يرتبط عملهم بالطلاب الوافدين بالجامعة بمرحلتي البكالوريوس أو الليسانس والدراسات العليا الذين يتم ترشيحهم من القطاعات المختصة من السادة النواب وأمين عام الجامعة  بعد اعتماد السيد أ.د/ رئيس الجامعة  وكذلك صرف بدل حضور الجلسات المذكورة باللائحة وأيه مصروفات أخري تخص الإدارة  من نسبة 45 % لكل من:

§        السيد د/ المدير التنفيذي لإدارة شئون الطلاب الوافدين .

§        السيد د/ نائب المدير التنفيذي لإدارة شئون الطلاب الوافدين .

§        السيد/ مدير نادي الوافدين بموجب .

§        السيد الأستاذ/ مدير عام إدارة الدراسات العليا والبحوث  .

§        السيد الأستاذ/ مدير عام شئون التعليم والطلاب. 

§        السادة العاملين بإدارة الوافدين .

§        الحسابات الخاصة .

مادة 15 :

-       يتشكل مجلس إدارة شئون الطلاب الوافدين بالجامعة بقرار من السيد أ.د/ رئيس الجامعة وبرئاسة سيادته وكلاً من :

Ø    أولاً: السادة الأعضاء :

1.     السيد أ.د/ نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب

2.     السيد أ.د/ نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث .

3.     السيد الدكتور/ المدير التنفيذي لإدارة شئون الطلاب الوافدين.

4.     السيد الدكتور / نائب المدير التنفيذي لإدارة شئون الطلاب الوافدين.

5.     السيد الأستاذ/ أمين عام الجامعة .

6.     السيد الأستاذ / مدير عام شئون التعليم والطلاب .

7.     السيد الأستاذ / مدير عام الدراسات العليا والبحوث " عضواً وأمينا للجلسات " .

 

Ø    ثانياً: السادة القائمين بأعمال السكرتارية .

-   يقوم السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة بدعوة السادة الأعضاء للاجتماع مرة واحدة شهرياً                  مع صرف بدل حضور جلسات بواقع (150) جنيهاً فقط مائة وخمسون جنيه مصري لكل من                                السادة الأعضاء والقائمين بأعمال السكرتارية .

 

مادة 16 : يتم إنشاء نادي الطلاب الوافدين بجامعة دمياط مع عمل لائحة تتضمن مجلس لإدارة النادي                     وفتح حساب بأحد البنوك .

 

مادة 17 : يقدم نادي الطلاب الوافدين بالجامعة خدمات ترفيهية للطلاب الوافدين مثل إقامة حفلات ورحلات وندوات دورية.

 

·        وافق مجلس الجامعة على اللائحة بتاريخ 27/1/2014.

يعتمد ،،

  أ.د/ رئيس الجامعة

 

أ.د/ على فتحي حمايل .

 

**********************

شارك :
tweetshareshareshare
عدد المشاهدات 105331
لائحة إدارة شئون الطلاب الوافدين| جامعة دمياط

أخبار ذات صلة

أكثر الأخبار مشاهدة