أنشطة المركز


 

تتمثل أنشطة المركز في:

  1. توفير برامج تدريبية لتلبية احتياجات المتدربين، من خلال:
  • استطلاع أراء المتدربين والمستفيدين من الخدمات التي يقدمها المركز لتحديد البرامج التدريبية التي يحتاجونها.
  • تصميم استبانة لاستطلاع أراء المتدربين والمستفيدين.
  • تحليل نتائج الإستبانة وتعرف أهم الاحتياجات التدريبية.
  • تخطيط البرامج التدريبية المستهدفة.
  • تصميم البرامج التدريبية وتنفيذها.

2- إعداد كوادر تدريبية تمتلك قدرات ومهارات متطورة، من خلال:

  • تنفيذ برامج إعداد المدربين بالتعاون مع مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات.
  • توظيف إستراتيجيات وفنيات التدريب الحديثة والوسائل التعليمية في تنفيذ البرامج والدورات التي يقدمها المركز.

3- تنمية اتجاهات المتدربين نحو استمرارية التدريب، من خلال:

  • تحسين جودة البرامج والدورات التي يقدمها المركز، وتوضيح أهمية وفوائد البرامج والدورات التي يقدمها المركز.
  • تحديث محتوي البرامج والدورات التي يقدمه المركز.
  • توضيح أهمية وفوائد البرامج والدورات التي يقدمها المركز.

4- توفير دعم أكاديمي يتضمن خدمات إرشاد نفسي وأكاديمي ومهني، من خلال:

  • التوعية بأهمية الإرشاد النفسي والأكاديمي والمهني والتي تساعد المتدرب على اختيار الدراسة والمهنة التي تتفق مع ميوله واستعداداته وقدراته.

5- تطوير وتنويع أساليب وإجراءات التقييم للمتدربين، من خلال:

  • تقييم المتدربين تقييماً شاملاً.
  • تشمل إجراءات تقييم المتدربين استخدام الاختبارات التحريرية والشفوية واختبارات المواقف.

6- بناء قاعدة بيانات شاملة لتقييم الخدمات التي يقدمها المركز، وتشمل:

  • قاعدة بيانات المدربين المعتمدين.
  • حصر الاحتياجات التدريبية لمختلف فئات المجتمع المحلي ومجتمع الكلية.
  • تسويق خدمات المركز.
  • إنشاء موقع إلكتروني للترويج لخدمات المركز.
  • عمل مطويات ونشرات عن الخدمات التي يقدمها المركز.

7- تطوير الكفاءات العلمية بالمركز، من خلال:

  • التخطيط لمشروعات بحثية في مجال الإرشاد النفسي ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وتنفيذها من خلال البحث عن مصادر التمويل المناسبة.
  • التعاون مع المؤسسات والمراكز ذات العلاقة في تخطيط المشروعات البحثية والبرامج الإرشادية بمختلف أنواعها.
  • إتاحة مجلة علمية للإرشاد النفسي ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة لنشر البحوث والمقالات العلمية في هذه المجالات.
  • إعداد وترجمة وتعريب أدوات القياس بمختلف أنواعها, وتقنينها في البيئات العربية والمصرية.
  • تحليل البيانات الإحصائية باستخدام حزم البرامج الإحصائية المختلفة.
  • إعداد التقارير الإحصائية في مجال علم النفس والتربية الخاصة والعلوم الاجتماعية والإنسانية الأخرى.

8- تطوير الكفاءات الإدارية بالمركز، من خلال:

  • تدريب العاملين بالمركز على مهارات الإدارة وحل المشكلات.

9- تحديد مستوى المتدربين، من خلال:

  • عقد اختبارات وإجراءات لتحديد المستوى القبلي للمتدربين لتوجيههم للبرامج والدورات التي تتناسب مع مستواهم.

10- اعتماد الشهادات التي يمنحها المركز، من خلال:

  • اعتماد المركز الشهادات التي يمنحها من الجامعة، ومن ثم توثيقها من الخارجية المصرية.

11- أي وسائل أخرى يقترحها مجلس الإدارة ويوافق عليها مجلس الجامعة.