برنامج دبلوم الدراسات العليا تخصص اعداد معلم الحاسب الآلى

المعايير القياسية العامة لمواصفات برنامج دبلوم الدراسات العليا -

قسم اعداد معلم الحاسب الآلي

أ. المعرفة و الفهم

بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا في اعداد معلم الحاسب الآلي ،  يجب أن يكون الخريج قادرا على فهم واستيعاب كل من:

  1.  النظريات والأساسيات والمعارف في البرمجة و التصميم و نظم المعلومات و الشبكات و تطبيقات الويب وكذا العلوم ذات العلاقة بممارسته المهنية .
  2. المبادئ الأخلاقية و القانونية للممارسة مهنة التدريس .
  3.  مبادئ و أساسيات الجودة في تدريس اعداد معلم الحاسب الآلي .
  4.  تأثير توعية الطلاب وأثره علي الحفاظ علي البيئة وصيانتها .

ب. المهارات الذهنية

بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا يجب أن يكون الخريج قادرا على:

  1. تحديد و تحليل المشاكل في مجال تدريس اعداد معلم الحاسب الآلي  و ترتيبها وفقا لأولوياتها .
  2.  حل المشاكل المتخصصة في مجال التدريس.
  3. القراءة التحليلية للأبحاث و المواضيع ذات العلاقة بالتخصص.
  4. تقييم المخاطر في الممارسات المهنية .
  5. اتخاذ القرارات المهنية في ضوء المعلومات المتاحة .

جـ. المهارات المهنية

بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا يجب أن يكون الخريج قادرا على:

  1.  تطبيق المهارات المهنية في مجال اعدادمعلم الحاسب الآلي .
  2. كتابة التقارير المهنية .

ء.  المهارات العامة و المنتقلة

بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا يجب أن يكون الخريج قادرا على:

  1. التواصل الفعال بأنواعه المختلفة .
  2.  استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم تطوير ممارسة مهنية التدريس .
  3.  التقييم الذاتي و تحديد احتياجاته التعليمية الشخصية .
  4. استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات و المعارف .
  5. العمل في فريق وإدارة الوقت .
  6. قيادة فريق في سياقات مهنية مألوفة .
  7.  التعلم الذاتي و المستمر .

مواصفات خريج دبلوم الدراسات العليا - اعداد معلم الحاسب الآلي

  1. تطبيق معارف البرمجة و نظم المعلومات و الشبكات و تطبيقات الويب في تدريس الحاسب الآلي في مرحلة التعليم قبل الجامعي
  2. تحديد الشكلات التي تواجهه في تدريس الحاسب الآلي و اقتراح الحلول المناسبة لها  .
  3. اتقان المهارات التدريسية و استخدام الوسائط و الحاسب الآلي في تدريس الحاسب الآلي
  4. التواصل مع الطلاب و اعضاء هيئة التدريس و ادارة المدرسة و قيادة فرق العمل من اجل تطوير المدرسة و جعلها مدرسة الكترونية .
  5. اتخاذ القرارات المناسبة للتدريس و الامتحانات و الانشطة المدرسية .
  6. توظيف موارد و امكانات المدرسة المتاحة في تنمية مهارات الطلاب في مجالات و انشطة الحاسب الآلي .
  7. نشر ثقافة الحاسب الآلي و نظم المعلومات بين أفراد مجتمع المدرسة و المجتمع المحيط .
  8. يقدم القدوة في الالتزام في النزاهة و المصداقية و الاجتهاد لتلاميذه .
  9. تقبل المسائلة و المحاسبة .
  10. تنمية الذات و اكتساب مهارات التعلم المستمر و الاطلاع على الاتجاهات الحديثة في الحاسب الآلي .

مقررات البرنامج

لائحة تخصص الحاسب الآلى

مرحلة الدراسات العليا

  • الدرجات العلمية الأولى التي تمنح في هذا التخصص: بكالوريوس
  • المواد الدراسية:

السنـــــــة الأولـــــــي

م

المقــــــــــــرر

عدد الساعات

النهاية العظمي للدرجات

تحريري

أعمال سنة وشفوي

عملي

المجموع

  1.  

دراسات في علم النفس (1) *

2

40

10

--

50

  1.  

دراسات في التربية (1) *

2

40

10

--

50

  1.  

دراسات في المناهج وطرق التدريس والتكنولوجيا التعليم (1)

2

40

10

--

50

  1.  

البرمجة المتقدمة (1)

4

60

20

20

100

  1.  

تحليل وتصميم نظم

4

60

20

20

100

  1.  

قواعد بيانات

4

60

20

20

100

  1.  

التعليم باستخدام الحاسب الآلي

4

60

20

20

100

  1.  

نظم تشغيل متقدم

4

60

20

20

100

 

اجمالي

26

--

--

--

650

 

السنـــــــة الثانية

م

المقــــــــــــرر

عدد الساعات

النهاية العظمي للدرجات

تحريري

أعمال سنة وشفوي

عملي

المجموع

  1.  

دراسات في علم النفس (2 ) *

2

40

10

--

50

  1.  

دراسات في التربية (2 ) *

2

40

10

--

50

  1.  

دراسات في المناهج وطرق التدريس والتكنولوجيا التعليم (2 )

2

40

10

--

50

  1.  

طرق البحث العلمي

4

80

20

--

100

  1.  

اساليب تخطيط البرامج

4

60

20

20

100

  1.  

البرمجة المتقدمة (2)

4

60

20

20

100

  1.  

الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة

4

60

20

20

100

  1.  

حلقات مناقشة

4

60

40

--

100

 

اجمالي

26

--

--

--

650

 

 

* يدرس الطالب في هذه المقررات ثلاث تخصصات فرعية متباينة من تخصصات الاقسام الاكاديمية التي تنتمي اليها هذه المقررات .