المعايير القياسية العامة لمواصفات برنامج دبلوم الدراسات العليا -
قسم اعداد معلم الحاسب الآلي
أ. المعرفة و الفهم
بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا في اعداد معلم الحاسب الآلي ، يجب أن يكون الخريج قادرا على فهم واستيعاب كل من:
-
النظريات والأساسيات والمعارف في البرمجة و التصميم و نظم المعلومات و الشبكات و تطبيقات الويب وكذا العلوم ذات العلاقة بممارسته المهنية .
-
المبادئ الأخلاقية و القانونية للممارسة مهنة التدريس .
-
مبادئ و أساسيات الجودة في تدريس اعداد معلم الحاسب الآلي .
-
تأثير توعية الطلاب وأثره علي الحفاظ علي البيئة وصيانتها .
ب. المهارات الذهنية
بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا يجب أن يكون الخريج قادرا على:
-
تحديد و تحليل المشاكل في مجال تدريس اعداد معلم الحاسب الآلي و ترتيبها وفقا لأولوياتها .
-
حل المشاكل المتخصصة في مجال التدريس.
-
القراءة التحليلية للأبحاث و المواضيع ذات العلاقة بالتخصص.
-
تقييم المخاطر في الممارسات المهنية .
-
اتخاذ القرارات المهنية في ضوء المعلومات المتاحة .
جـ. المهارات المهنية
بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا يجب أن يكون الخريج قادرا على:
-
تطبيق المهارات المهنية في مجال اعدادمعلم الحاسب الآلي .
-
كتابة التقارير المهنية .
ء. المهارات العامة و المنتقلة
بانتهاء دراسة برنامج دبلومه الدراسات العليا يجب أن يكون الخريج قادرا على:
-
التواصل الفعال بأنواعه المختلفة .
-
استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم تطوير ممارسة مهنية التدريس .
-
التقييم الذاتي و تحديد احتياجاته التعليمية الشخصية .
-
استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات و المعارف .
-
العمل في فريق وإدارة الوقت .
-
قيادة فريق في سياقات مهنية مألوفة .
-
التعلم الذاتي و المستمر .
مواصفات خريج دبلوم الدراسات العليا - اعداد معلم الحاسب الآلي
-
تطبيق معارف البرمجة و نظم المعلومات و الشبكات و تطبيقات الويب في تدريس الحاسب الآلي في مرحلة التعليم قبل الجامعي
-
تحديد الشكلات التي تواجهه في تدريس الحاسب الآلي و اقتراح الحلول المناسبة لها .
-
اتقان المهارات التدريسية و استخدام الوسائط و الحاسب الآلي في تدريس الحاسب الآلي
-
التواصل مع الطلاب و اعضاء هيئة التدريس و ادارة المدرسة و قيادة فرق العمل من اجل تطوير المدرسة و جعلها مدرسة الكترونية .
-
اتخاذ القرارات المناسبة للتدريس و الامتحانات و الانشطة المدرسية .
-
توظيف موارد و امكانات المدرسة المتاحة في تنمية مهارات الطلاب في مجالات و انشطة الحاسب الآلي .
-
نشر ثقافة الحاسب الآلي و نظم المعلومات بين أفراد مجتمع المدرسة و المجتمع المحيط .
-
يقدم القدوة في الالتزام في النزاهة و المصداقية و الاجتهاد لتلاميذه .
-
تقبل المسائلة و المحاسبة .
-
تنمية الذات و اكتساب مهارات التعلم المستمر و الاطلاع على الاتجاهات الحديثة في الحاسب الآلي .
مقررات البرنامج
لائحة تخصص الحاسب الآلى
مرحلة الدراسات العليا
-
الدرجات العلمية الأولى التي تمنح في هذا التخصص: بكالوريوس
-
المواد الدراسية:
السنـــــــة الأولـــــــي
م
|
المقــــــــــــرر
|
عدد الساعات
|
النهاية العظمي للدرجات
|
تحريري
|
أعمال سنة وشفوي
|
عملي
|
المجموع
|
-
|
دراسات في علم النفس (1) *
|
2
|
40
|
10
|
--
|
50
|
-
|
دراسات في التربية (1) *
|
2
|
40
|
10
|
--
|
50
|
-
|
دراسات في المناهج وطرق التدريس والتكنولوجيا التعليم (1)
|
2
|
40
|
10
|
--
|
50
|
-
|
البرمجة المتقدمة (1)
|
4
|
60
|
20
|
20
|
100
|
-
|
تحليل وتصميم نظم
|
4
|
60
|
20
|
20
|
100
|
-
|
قواعد بيانات
|
4
|
60
|
20
|
20
|
100
|
-
|
التعليم باستخدام الحاسب الآلي
|
4
|
60
|
20
|
20
|
100
|
-
|
نظم تشغيل متقدم
|
4
|
60
|
20
|
20
|
100
|
|
اجمالي
|
26
|
--
|
--
|
--
|
650
|
السنـــــــة الثانية
م
|
المقــــــــــــرر
|
عدد الساعات
|
النهاية العظمي للدرجات
|
تحريري
|
أعمال سنة وشفوي
|
عملي
|
المجموع
|
-
|
دراسات في علم النفس (2 ) *
|
2
|
40
|
10
|
--
|
50
|
-
|
دراسات في التربية (2 ) *
|
2
|
40
|
10
|
--
|
50
|
-
|
دراسات في المناهج وطرق التدريس والتكنولوجيا التعليم (2 )
|
2
|
40
|
10
|
--
|
50
|
-
|
طرق البحث العلمي
|
4
|
80
|
20
|
--
|
100
|
-
|
اساليب تخطيط البرامج
|
4
|
60
|
20
|
20
|
100
|
-
|
البرمجة المتقدمة (2)
|
4
|
60
|
20
|
20
|
100
|
-
|
الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة
|
4
|
60
|
20
|
20
|
100
|
-
|
حلقات مناقشة
|
4
|
60
|
40
|
--
|
100
|
|
اجمالي
|
26
|
--
|
--
|
--
|
650
|
* يدرس الطالب في هذه المقررات ثلاث تخصصات فرعية متباينة من تخصصات الاقسام الاكاديمية التي تنتمي اليها هذه المقررات .