المعايير القياسية العامة لمواصفات برنامج الدكتوراه -
قسم اعداد معلم الحاسب الآلي
أ. المعرفة و الفهم
بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه في تخصص اعداد معلم الحاسب الآلي ، يجب أن يكون الخريج قادرا على الفهم و الدراية بكل من:
-
النظريات والأساسيات و الحديث من المعارف في مجال اعداد معلم الحاسب الآلي و المجالات ذات العلاقة .
-
أساسيات و منهجيات و أخلاقيات البحث العلمي و أدواته المختلفة .
-
المبادئ الاخلاقية و القانونية للممارسة المهنية في مجل اعداد معلم الحاسب الآلي .
-
مبادئ و اساسيات الجودة في الممارسة المهنية في مجال اعداد معلم الحاسب الآلي .
-
المعارف المتعلقة بآثار ممارسته المهنية على البيئة و طرق تنمية البيئة و صيانتها .
ب. المهارات الذهنية
بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادرا على:
-
تحليل و تقييم المعلومات في مجال اعداد معلم الحاسب الآلي و القياس عليها و الاستنباط منها .
-
حل المشاكل المتخصصة استناداً على المعطيات المتاحة .
-
اجراء دراسات بحثية تضيف الى المعارف .
-
صياغة أوراق علمية .
-
تقييم المخاطر في الممارسات المهنية في مجال اعداد معلم الحاسب الآلي .
-
التخطيط لتطوير الاداء في مجال اعداد معلم الحاسب الآلي.
-
اتخاذ القرارات المهنية في سياقات مهنية مختلفة .
-
الابتكار / الابداع .
-
الحوار و النقاش المبني على الباهين و الادلة .
جـ. المهارات المهنية
بانتهاء دراسة الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادرا على:
-
اتقان المهارات المهنية الاساسية و الحديثة في مجال تدريس اعداد معلم الحاسب الآلي .
-
كتابة و تقييم التقارير المهنية.
-
تقيم و تطوير الطرق و الادوات القائمة في مجال اعداد معلم الحاسب الآلي .
-
استخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم تدريس اعداد معلم الحاسب الآلي .
-
التخطيط لتطوير الممارسة المهنية و تنمية أداء الآخرين .
ء- المهارات العامة و المنتقلة
بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب ان يكون الخريج قادراً على :
-
التواصل الفعال بانواعه المختلفة .
-
استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم تطوير الممارسة المهنية .
-
تعليم الآخرين و تقييم أداءهم .
-
التقييم الذاتي و المستمر
-
استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات و المعارف .
-
العمل في فريق و قيادة فرق العمل .
-
ادارة اللقاءات العلمية و القدرة على ادارة الوقت .
مواصفات خريج برنامج الدكتوراه - اعداد معلم المحاسب الآلي
خريج برنامج الدكتوراه يجب ان يكون قادراً على :
-
اتقان أساسيات و منهجيات البحث العلمي .
-
العمل المستمر على الاضافة للمعارف في مجال اعداد معلم الحاسب الآلي .
-
تطبيق المنهج التحليلي و الناقد للمعارف في مجال اعداد معلم الحاسب الآلي و المجالات ذات العلاقة .
-
دمج المعارف المتخصصة مع المعارف ذات العلاقة مستنبطاً و مطوراً للعلاقات البينية بينها.
-
اظهار وعياً عميقاً بالمشاكل الجارية و النظريات الحديثة في مجال اعداد معلم الحاسب الآلي.
-
تحديد المشكلات المهنية و ايجاد حلولاً مبتكرة لحلها .
-
اتقان نطاق واسعاً من المهارات المهنية في مجال تدريس اعداد معلم الحاسب الآلي .
-
التوجه نحو تطوير طرق و ادوات و اساليب جديدة للمزاولة المهنية .
-
استخدام الوسائل التكنولوجية المناسبة بما يخدم مهنة التدريس .
-
التواصل بفاعلية و قيادة فريق عمل في سياقات مهنية مختلفة .
-
اتخاذ القرار في ظل المعلومات المتاحة.
-
توظيف الموارد المتاحة بكفاءة و تنميتها و العمل على ايجاد موارد جديدة .
-
الوعي بدوره في تنمية المجتمع و الحفاظ على البيئة .
-
التصرف بما يعكس الالتزام بالنزاهة و المصداقية و قواعد مهنة التدريس .
-
الالتزام بالتنمية الذاتية المستمرة و نقل علمه و خبراته للآخرين .
مقررات البرنامج
2- يدرس الطالب بعد قيده لدرجة الفلسفة ثلاث مقرارات هى:
أ- الاحصاء المتقدم وتطبيقات الحاسب فى مجال التخصص0
ب- مقررين فى مجال التخصص أحدهما بلغة أجنبية0
ويؤدى الطالب فى كل منها امتحانا لمدة ثلاث ساعات بعد انقضاء عامين على الأقل من تاريخ القيد ويحدد مجلس الكلية موعدين للامتحان كل عام ولايجوز تشكيل لجنة المناقشة والحكم على الرسالة الا بعد نجاحه فى هذه المقرارات السابق ذكرها0