Staff Pages
العربية »
Mahmoud Galal El-Deen Soliman
education
Mahmoud Galal El-Deen Soliman - Staff Pages | Damietta University
Personal Information
Position :
Professor Emeritus
Department :
Curriculum, Teaching Methods
Specification :
Work Phone :
572403869
Email :
mahmoudgalal64@mans.edu.eg
E-Courses
Researches
1 - Research Title:
Book Of Abstract
-
Download the file
---------------
2 - Research Title:
The effectiveness of writing processes approach in developing secondary school students' writing skills
-
Download the file
---------------
3 - Research Title:
The Effectiveness of Reading Techniques in Developing Reading Comprehension Skills in the Secondary Stage
-
Download the file
---------------
4 - Research Title:
Developing Oral Communication Skills for Academic Purposes among Arabic Language Learners Speaking Other Languages
-
Download the file
---------------
5 - Research Title:
A Proposed Program in Rhetoric Based on Socio-Linguistics for Developing Levels of Discourse in the Secondary Stage
-
Download the file
---------------
Google Scholar Researches
التدريس التداولي لمهارات التواصل الشفوي فى برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
القراءة التناصية وتنمية مهارات الكتابة الإبداعية
معايير الكفاءة الشفوية الاتصالية فى برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها فى ضوء علم اللغة الاجتماعى.
الإطار المرجعى لمعايير الكفاء الاتصالية الشفوية لدارسى اللغة العربية الناطقين بغيرها فى ضوء مدخل تحليل الخطاب.
مناهج اللغة العربية وتعزيز البناء الفكرى والنفسى فى مراحل التعليم العام
علم اللغة النصى وتطبيقاته فى تعليم العربية
فاعلية الأنشطة الإثرائية المصاحبة للطريقة الصوتية فى تنمية مهارات الكتابة فى المرحلة الابتدائية. العدد 173- مارس 2016
استخدام مدخل الطرائف الأدبية فى تدريس القواعد النحوية لتمية مهارات الداء الشفوى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
التداولية وتنمية مهارات الاستيعاب القرائى - مقاربة تطبيقية
التداولية وتصنيف مهارات الاستيعاب القرائى– مقاربة تطبيقية
توظيف بعض مباحث الفروق الدلالية بين ألفاظ القرآن الكريم فى تنمية المهارات المتصلة بالثروة اللغوية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية.
المناهج التعليمية – رؤية لتضييق الفجوة بين النظرية والتطبيق
نموذج إجرائى قائم على أساليب القراءة لتنمية مهارات الاستيعاب القرائى للموهوبين والمتفوقين
معايير الألعاب الإلكترونية القائم على مراسى التعلم لتنمية مهارات القراء لدى العاقين سمعيا بالمرحل الابتدائي .
استخدام البيان فى القرآن لتنمية الحس اللغوى لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية.
علم اللغة الاجتماعي وتطبيقاته فى تعليم العربية
تحليل الخطاب وتنمية مهارات الاستيعاب القرائى – مقاربة تطبيقية.
تنمية مهارات التواصل الشفوى باستخدام الاستراتيجية التضامنية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى
مهارات تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية ( نماذج وتطبيقات ) ضمن سلسلة كيف أعلم اللغة العربية بأسلوب منظم ؟ الكتاب الأول
مهارات تدريس اللغة العربية ( من الاكتساب إلى الإتقان ) ضمن سلسلة كيف أعلم اللغة العربية بأسلوب منظم ؟ الكتاب اثانى
كيف تكتب خطة البحث ؟ ممارسات تطبيقية في مجال المناهج وطرق التدريس
برامج التدخل المبكر لمنع الفشل القرائي : القراءة الوقائية
برامج التدخل المبكر لمنع الفشل القرائى.
استراتيجية تدريسية قائمة على علم اللغة النصى لتنمية مهارات التحليل الأدبى لمظاهر الاتساق والانسجام فى النصوص فى المرحلة الثانوية .
الوعي الصوتي وعلاج صعوبات القراءة – منظور لغوي تطبيقي
برنامج مقترح في البلاغة قائم على علم اللغة الاجتماعى لتنمية مستويات الخطاب اللغوى فى المرحلة الثانوية. العدد 172 يوليو 2011
برنامج مقترح في البلاغة قائم على علم اللغة الاجتماعى لتنمية مستويات الخطاب اللغوى فى المرحلة الثانوية.
تنمية مهارات التواصل الشفوى لأغراض أكاديمية خاصة لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها.
فعالية أساليب القراءة في تنمية مهارات الاستيعاب القرائى فى المرحلة الثانوية .
فاعلية مدخل عمليات الكتابة فى تنمية الأداء الكتابى لطلاب المرحلة الثانوية.
الدراما ومسرح الطفل – التأطير النظري والممارسات التدريسية
2- القراءة الوقائية الناشر : تاريخ النشر: 2008
القراءة الوقائية ودورها في منع الفشل القرائي المبكر.
دور التدريب على الوعى الصوتى في علاج صعوبات القراءة .
أثر التدريب على نموذج أبعاد التعلم فى الأداء التدريسى للطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية.
1- تعليم القراءة والكتابة في المرحلة الابتدائية‘ - رؤية تربوية الناشر : تاريخ النشر: 2002
أثر تدريس الأساليب والتراكيب بطريقة الأنماط اللغوية في الأداء الكتابي لتلاميذ الصف الثالث الابتدائى.
فعالية التدريب على استراتيجيات تعلم اللغة في تنمية مهارات الاستماع لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى.
فعالية إستراتيجية مقترحة لتدريس كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوى.