حرصا على تحديث المعايير الاكاديمية القياسية الحاكمة لجودة البرامج والمقررات بالكلية قام مركز ضمان الجودة وتقييم الاداء باعداد نموذج لمراجعة المعايير الاكاديمية القياسية لكل من مرحلة البكالوريوس ومرحلة الدراسات العليا. رجاء من الزملاء بالكليات استخدامها فى مراجعة المعايير الخاصة ببرامج القسم وموافاة المركز بتقرير عن نتائج هذه المراجعة. ويسعد المركز التواصل مع الكليات لتقديم الدعم الفنى الازم. خالص تحياتنا. د. رضا مسعد السعيد.
جامعة دمياط
مركز ضمان الجودة وتقييم الاداء
استمارة مراجعة وثائق NARS/ARS بالكلية
اسم الكلية :.............................................................. اسم البرنامج:.......................................................
م
|
جوانب المراجعة
|
مقياس التقدير
|
مرتفع
|
متوسط
|
منخفض
|
لا ينطبق
|
1
|
تتضمن تعريف مفصل بالتحصصات المختلفة بالكلية .
|
|
|
|
|
2
|
تحتوى على تحديد للبرامج المختلفة التى تقدمها الكلية.
|
|
|
|
|
3
|
منهجية العمل لاعداد وثيقة المعايير محددة وواضحة.
|
|
|
|
|
4
|
تشتمل على مجالات العمل لخريج الكلية وفقا لتخصصه النوعى.
|
|
|
|
|
5
|
تحدد المواصفات العامة والخاصة لخريج الكلية .
|
|
|
|
|
6
|
تتوافق مع المعايير الأكاديمية القياسية المطبقة في الكليات المناظرة في جامعات دول العالم مع الحفاظ على الهوية المصرية.
|
|
|
|
|
7
|
تشتمل على المعايير العامة للكلية و لمعايير الخاصة بكل برنامج.
|
|
|
|
|
8
|
تشتمل المعايير على المخرجات التعليمية المستهدفة وهى المعارف والفهم - المهارات المهنية- المهارات الذهنية- المهارات العامة.
|
|
|
|
|
9
|
تساعد في ضبط عمليات قياس وتقويم الممارسات التعليمية بالكلية.
|
|
|
|
|
10
|
تشجع الطالب على الإبداع والابتكار، واستخدام التكنولوجيا، والتعلم الذاتي المستمر.
|
|
|
|
|
11
|
تكسب الطلاب المعارف والمهارات التي تتوافق مع متطلبات سوق العمل.
|
|
|
|
|
12
|
تسهم في الارتقاء بجودة البرامج التعليمية بالكلية من خلال ضمان عمليات التحسين المستمر.
|
|
|
|
|
13
|
تفيد أعضاء هيئة التدريس في بناء البرامج التعليمية والمقررات الدراسية، وتحديد المستهدف من التعليم.
|
|
|
|
|
14
|
توفر قواعد لمقارنة المكتسب من التعليم بالكلية بالمستهدف منها.
|
|
|
|
|
15
|
تعرف الطلاب بمخرجات التخصصات التى يقومون بدراستها خلال تعليمهم بالكلية.
|
|
|
|
|
16
|
تخدم المستفيدون من خريجى الكلية من خلال تعرّف مواصفات الخريج في كل تخصص، وكذلك مجموعة الجدارات الخاصة بالخريجين والمكتسبة من الدراسة.
|
|
|
|
|
17
|
توضح المعايير هيكل البرامج بالكلية و التوزيع النسبي لساعات تدريس مقررات البرنامج.
|
|
|
|
|
18
|
تحتوى الوثيقة على قائمة موحدة للمصطلحات الحاصة بضمان الجودة.
|
|
|
|
|
19
|
تستند الوثيقة الى مجموعة كافية من المصادر والمراجع العالمية.
|
|
|
|
|