جامعة دمياط | البوابة الالكترونية

أرشيف الأخبار

مجلس الدراسات العليا والبحوث جلسته رقم 96

شئون الدراسات العليا 21.10.2019 17727
عقد مجلس الدراسات العليا والبحوث جلسته رقم 96 يوم الأربعاء الموافق 16 / 10 / 2019، برئاسة السيد أ.د/ حمدان ربيع - نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وبحضور السادة أعضاء المجلس.
وفي بداية الجلسة عبر سيادته عن تشرفه برئاسة مجلس يضم قامات علمية وأكاديمية كالتي يضمها المجلس الموقر.
وبعث سيادته بالشكر للسيد أ.د/ ممدوح نعمة الله - نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق، لما بذله سيادته من جهد مشهود في وضع أسس قوية للقطاع.
كما بعث سيادته بالشكر أيضاً للسيد أ.د/ عبد الحميد خضر - نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، لقيامه بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث خلال الفترة الماضية.
ثم توجه سيادته بالشكر لكلية الحقوق للموافقة على بدء الدراسة بمرحلة الدراسات العليا.
ثم استعرض سيادته محاور خطة العمل بقطاع الدراسات العليا خلال المرحلة القادمة:
 
المحور الأول: الوافدين:
أكد سيادته أهمية هذا المحور باعتباره على رأس أولويات معالي أ.د/ وزير التعليم العالي، وطالب كل كلية بإعداد بيان بعدد الطلاب الوافدين بها خلال الأعوام الجامعية الأربع السابقة، ووضع خطة لتحسين أوضاع الطلاب الوافدين بها، تمهيداً لإعداد خطة للجامعة تتولى إدارة الوافدين تنفيذها بعد اعتمادها من مجلس الجامعة.
 
المحور الثاني: المشروعات البحثية:
أكد سيادته أهمية مسارعة كليات الجامعة للحصول على مشروعات بحثية من الجهات التي تقدمها، لما لذلك من أثر ملحوظ في تطوير وتنمية القدرات البحثية للكليات، مستشهداً في هذا السياق بتجربة كلية الآثار في التقدم لمشروع بناء القدرات Capacity building، وشجع سيادته الكليات للتقدم لمشروع مماثل في إصداره الرابع Call 4.
وطالب سيادته السادة وكلاء الكليات بموافاته بتقرير عن حالة المشروعات البحثية بالكلية، والخطة المقترحة لزيادة عدد تلك المشروعات عن وضعها القائم حالياً.
 
المحور الثالث : النشر العلمي:
طالب سيادته السادة وكلاء الكليات بإعداد قائمة بالأبحاث العلمية المنشورة لأعضاء هيئة التدريس، والمقترحات التي من شأنها تحسين معدلات النشر العلمي بما ينعكس على تحسين تصنيف الجامعة.
وشكل سيادته لجنة تتولى إعادة النظر في المزايا التي تقدمها الجامعة لأعضاء هيئة التدريس في مقابل النشر العلمي، بما يراعي اختلاف طبيعة الدراسة والبحث بين الكليات النظرية والعملية.
 
المحور الرابع : المؤتمرات الدولية:
طالب سيادته السادة وكلاء الكليات بإعداد تقرير بعدد المؤتمرات الدولية التي نظمتها الكلية خلال السنوات السابقة، وكذا إعداد مقترح متكامل لتنظيم مؤتمر دولي بالكلية خلال العامين القادمين.
وأكد سيادته أهمية استقطاب رعاة على مستوى عالي لهذه المؤتمرات، وكذا ضرورة أن يتم نشر أبحاث المؤتمر بإحدى المجلات الدولية ذات معامل التأثير المرتفع.
وفي هذا السياق، أشار سيادته إلى توجيهات معالي أ.د/ رئيس الجامعة خلال اجتماع مجلس الجامعة بجلسة شهر سبتمبر 2019، بالبدء في اتخاذ إجراءات إصدار مجلة علمية للجامعة.
وتم تشكيل لجنة لوضع مقترح متكامل بهذا الشأن يتم عرضه بالجلسة القادمة لمجلس الدراسات العليا والبحوث.
 
ثم انتقل المجلس لمناقشة الموضوعات المدرجة بجدول الأعمال.
انشر الخبر :
tweetshareshareshare
مجلس الدراسات العليا والبحوث جلسته رقم 96جامعة دمياط

يسعدنا فى البوابة الإلكترونية مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

portal@du.edu.eg