جامعة دمياط | البوابة الالكترونية

أرشيف الأخبار

قطاع شئون خدمة المجتمع يقدم نبذة مختصرة عن ملحمة أكتوبر

شئون خدمة المجتمع 07.10.2015 5488

عبرت 220طائرة مصرية الساعة 2.05 ظهراً يوم السادس من أكتوبر قناة السويس على ارتفاع منخفض لضرب الأهداف الإسرائيلية بسيناء وقد حققت هذه الضربة هدفها بنجاح وخسرت مصر 11طائرة فقط منها طائرة عاطف السادات أخو الرئيس الراحل أنور السادات فى نفس الوقت قام أكثر من 2000 مدفع من مختلف الأعيرة على طول الجبهة بقصف مواقع الجيش الإسرائيلي على الجبهة الشرقية لقناء السويس – سيناء – واستمر القصف 53 دقيقة فى نفس الوقت ايضا قامت قوات الجيش الثاني المصري بقيادة اللواء سعد الدين مأمون وقوات الجيش الثالث بقيادة اللواء عبد المنعم واصل بعبور القناة على دفعات متتالية على أنواع مختلفة من الزوارق المطاطية والخشبية نجح سلاح المهندسين المصري بعمل أول كوبرى ثقيل في حوالى الساعة الثامنة مساء وبعد 8ساعات أي حوالى الساعة 10.30 قاموا بعمل 60ممر بالساتر الترابي على طول الجبهة وإنشاء 8 كباري ثقيلة ، و4 كباري خفيفة ، تشغيل 30 معدية .

سقوط خط بارليف وتحرير مدينة القنطرة شرق ومعارك دامية بين الجيش المصري  والإسرائيلي على طول الجبهة شرق القناة – سيناء – خلال 8،7،6 أكتوبر .

- أمريكا تبدأ فى دخول الحرب يوم 8أكتوبر مع اسرائيل ضد مصر وسوريا ووصول تقارير وصور لمواقع القوات المصرية بالقمر الصناعي مع مسئول بوزارة الدفاع الأمريكي إلى إسرائيل .

- فشل الهجوم الإسرائيلي المضاد يوم 8اكتوبر وأسر العقيد عساف ياجورى أشهر أسير إسرائيلي .

- القوات الجوية الإسرائيلية تفشل فى تدمير شبكة الدفاع الجوي المصرية التي استخدمت صواريخ سام بأنواعها المختلفة بكفاءة وسقوط عدد كبير من الطائرات الإسرائيلية وصل إلى 50طائرة خلال الثلاث أيام الأولى .

- جولدا مائير تصرخ أنقذوا إسرائيل وأمريكا تعد بتعويض خسائرها يوم 9أكتوبر والتي بلغت أكثرمن 400دبابة وخمسون طائرة بنهاية يوم 9 أكتوبر وصل الجيشين المصري الثاني والثالث على عمق 15 كيلو متر داخل سيناء .

 - يوم 10 أكتوبر بداية وصول الإمدادات الأمريكية .

- يوم 12 أكتوبر السادات يصدر قرار سياسيا بتطوير الهجوم شرقاً لتخفيف الضغط على سوريا يوم 13 اكتوبر الرئيس الأمريكي نيكسون يصدر قرار بمد جسر جوى أمريكي إلى إسرائيل لتعويض خسائر إسرائيل بالحرب ،يوم 13 اكتوبر أصدر فريق أول أحمد إسماعيل القائد العام للجيش المصري قرار لكل من قيادتي الجيش الثاني والثالث شرقا وتأجل الهجوم ليوم 14 اكتوبر بناء على طلب قيادتي الجيشين الثاني والثالث أكتوبر اخترقت طائرة استطلاع أمريكية اس ار 71 المجال الجوي المصري بثلاث أضعاف سرعة الصوت وعلى ارتفاع 25كم – لم نستطع إسقاط الطائرة لأنها خارج مدى الصواريخ المصرية كما لم تستطع طائراتنا اللحاق بها.

- مذكرات الجمسي رئيس هيئة العمليات بحرب اكتوبر 1973 :

 * يوم 13 أكتوبر مصرع القائد العام للمدرعات الإسرائيلية بسيناء البرت ماندلر .

* يوم 14 أكتوبر الجيش المصري يقوم بتطوير الهجوم شرقا دون غطاء من الدفاع الجوي ويتكبد خسائر ضخمة فى الدبابات وإصابة سعد مأمون قائد الجيش الثاني بنوبة قلبية وانتقال قيادة الجيش الثاني للواء عبد المنعم خليل .

* يوم 17 أكتوبر قام الجيش الإسرائيلي  بعمل معبر على القناة بمنطقة الدفر سوار وعبرت منها ثلاث فرق مدرعة بقيادة كل من اريل شارون وابراهام ادان وكلمان ماجن للجانب الغربي  من القناة تحت قصف شديد من مدفعية الجيش الثاني بقيادة عميد عبد الحليم أبو غزالة .

 * يوم 17 أكتوبر1973 السعودية والدول العربية تبدأ فى تخفيض انتاجها من البترول للدول التى تساعد إسرائيل .

* يوم 21 اكتوبر قرار مجلس الأمن رقم 338 بوقف إطلاق النار وافقت عليه كل من مصر واسرائيل .

انشر الخبر :
tweetshareshareshare
قطاع شئون خدمة المجتمع يقدم نبذة مختصرة عن ملحمة أكتوبرجامعة دمياط

يسعدنا فى البوابة الإلكترونية مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

portal@du.edu.eg