الإدارة العامة للموازنة والحسابات

وتختــــــــــــص بالأعمــــــال التاليـــــة:-

·   تلقي مقترحات وحدات الجامعة المختلفة التي تختص بالموازنة التخطيطية التي يلزم توفير اعتماداتها للصرف منها على كافة أنواع بنود الموازنة المختلفة بما يؤكد على تحقيق أهداف السياسة المرسومة للعملية التعليمية ورسالة الجامعة والعمل على تضمين مشروع الموازنة هذه الاقتراحات وتوفير الموارد المالية اللازمة لها .

·   إعداد مشروع موازنة الجامعة وفقا للاحتياجات الفعلية المخطط لها واتخاذ إجراءات مناقشته واعتماد تقديراته مع الأجهزة المعنية بذلك .

·   اعداد خطة المصروفات الاستثمارية طويلة وقصيرة الاجل التى تلزم مسايرة التطورات العلمية والاحتياجات الفعلية والانشاءات وعرضها على مجلس الجامعة لإقرارها وإرسالها الى الجهة المختصة لاعتمادها .

·   العمل على توفير كافة الاحتياجات المالية من خلال مشروع موازنة يلبى كافة الاحتياجات الفعلية التى تلزم حالة الصرف.

·   اجراء التعديلات التى تلزم حالة الصرف بين بنود الموازنة المختلفة بعد العرض على سلطات الاختصاص المالي .

·    اعداد المراكز المالية الدورية ومتابعة حالة الصرف والتسميح على بنود الموازنة المختلفة .

·    المشاركة فى اللجان التى يتطلب عملها النظر فى توفير الاعتمادات المالية

·    تلقى المنشورات المالية من جهات الاختصاص واللوائح المالية المنظمة لحالة الصرف والكتب الدورية وتوزيعها على جهات الاختصاص .

·   المشاركة مع التنظيم والادارة فى اعداد الباب الاول اجور .

·   تلقى الاعتمادات المالية التى تتعلق بمشروع موازنة الجامعة بعد اعتمادها بعد اعتمادها من وزارة المالية واتخاذ اجراءات توزيع التقديرات المالية على الوحدات المختلفة للتسميح والصرف فى ضوء ماهو معتمد .

·  اجراء التعزيزات التى تطرأ أثناء السنة المالية واللازمة لمواجهة حالة الصرف .

·   مراجعة مصروفات الموازنة المتعلقة بالعمليات الحسابية واعمال التوريدات والمقاولات والمشتريات والاجور والاستحقاقات وما يتبعها من اجراءات .

·   مراجعة كافة عمليات الاستحقاقات والاستقطاعات وفقا للقوانين والقرارات واللوائح المالية المنظمة لطبيعة العمل بالإجراءات وفى ضوء الاعتمادات والمقررات التى تسمح بذلك .

·  مراجعة اعمال التحصيلات والايرادات وقسائم التحصيلات وسداد الحسابات النقدية واجراءات التسويات الخاصة بها ومراجعتها دفتريا .

·  مراجعة حسابات البنك المركزي والبنوك الاخرى المفتوح لديها حسابات للجامعة واجراء التسويات المالية اللازمة  والحسابات الختامية والمراكز المالية عند الطلب .

·   صرف السلف المؤقتة والسلف المستديمة والدفع المقدم ومتابعة مراجعة المستندات الخاصة بذلك .

·    مراقبة اعمال التسجيل فى الدفاتر الحسابية الخاصة بقيد العمليات الحسابية بكافة انواعها .

·   مراعاة الدورة المستندية وحالة الصرف واعداد التسويات الحسابية المتعلقة بالتأمين والضرائب والسلف والمديونات وكافة حالات الصرف على بنود الموازنة المعتمدة .

·   سحب الشيكات والحوالات واتخاذ اجراءات التحصيل للمستندات التى تلزم ذلك  

·   مراجعة الاضابير والمستندات والسجلات المالية واتخاذ اجراءات تسليمها بغرف الحفظ بعد مرا جعتها والتأكد من سلامة دفتر الاجراءات .

·   امساك سجلات مراقبة العهد  و سداد قوائم استهلاكات النور والمياه والتليفونات والايجارات ودفع الامانة والدفعات المقدمة و مراجعة كافة المستندات الخاصة بأجور الغير .

·  أية مهام أخرى ذات علاقة بطبيعة عمل الوظيفة .

 

أولا :-  إدارة الحسابــــات:

وتختص بالأعمال التالية:-

·   مراجعة جميع الأعمال الحسابية وصرف المستحقات وإعداد الحسابات الدورية وفقا للأحكام واللوائح والتعليمات.

·   مراجعة جميع مصروفات الميزانية لكافة الاستحقاقات وحسابات البنك المركزي والبنوك الأخرى المفتوح لديها حسابات الجامعة وإجراء التسوية اللازمة بشأنها.

·        مراجعة وتحصيل الإيرادات ومراقبة أرصدة حسابات النقدية وإجراء التسوية الخاصة بها.

·        مراجعة كافة الأعمال الحسابية المتعلقة بالتأمين والضرائب.

·        مراقبة  الصرف من الاعتمادات وعدم تجاوزها.

·        تحضير بيان الحساب الختامي للجامعة وأية بيانات أخرى.

·        متابعة التعديلات التي تطرأ على بنود الميزانية خلال العام المالي.

·        أية مهام أخرى ذات علاقة بطبيعة عمل الوظيفة.

 

ثانيا :- إدارة المــــــراجعــــــــــــة:

وتختص بالأعمــــــال التاليـــــــــة:-

·   المراجعة الدفترية والمحاسبية لكافة القيود والأعمال المالية والتأكد من صحة وسلامة المستندات الخاصة بالصرف وفقا للقوانين والقرارات واللوائح المالية والمشورات المنظمة.

·   مراجعة الدورة المستندية لكافة المستندات التي تتعلق بحالة الصرف على بنود الموازنة المختلفة والتأكد من الاعتمادات المالية وسماح حالة الصرف من بداية الدورة المستندية حتى استخراج الشيك وتسليمه .

·   مراجعة كافة الأعمال التي تتعلق بالحسابات والحسابات الخاصة وأعمال الصناديق ومستندات المشروعات والمقاولات وفقا للعقود المنظمة لذلك والتأكد من سلامة العمل والإجراءات .

·   مراجعة كافة مستندات الصرف والمشاركة في أعمال المراكز القانونية لحالة الصرف والمراكز المالية

·   أية مهام أخرى ذات علاقة بعمل الوظيفة .

 

ثالثا :- إدارة الحسابات الخاصــــــــة:ـ

وتختص بالأعمـــــــال التاليـــــــــــــة:-

·   إعداد مشروع موازنة حسابات الصناديق الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص واتخاذ إجراءات عرضه على السلطات المختصة لاعتماده وإبلاغه للجهات المعنية.

·   المشاركة فى إعداد اللوائح المالية والإدارية لكل وحدة ذات طابع خاص التى تنظمها وفقا للائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

·   مراقبة تحصيل الإيرادات المخصصة للصناديق الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص من الكليات والفروع على مستوى الجامعة ومتابعة تحصيلها وقيدها بدفاتر الإيرادات أول بأول.

·   متابعة تطبيق اللوائح المعتمدة لحسابات الصناديق الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص من الجانب المالي والإداري.

·   اتخاذ إجراءات إيداع حصيلة حسابات الصناديق الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص فى البنك الذى تختاره الجامعة.

·   إمساك السجلات اللازمة لإثبات جميع عمليات الإيداع والصرف وفقا للنظم والقواعد المقررة ومن واقع المستندات الدالة على تلك التعليمات.

·   متابعة واعتماد و تحرير وقيد الشيكات وإخطار البنك والمستفيدين واتخاذ كل ما يتعلق بها من إجراءات.

·   القيام بتجميع وتبويب موارد الصناديق الخاصة وتحديد المبالغ المحصلة من كل صندوق على مستوى كليات الجامعة وفروعها والمبالغ المنصرفة من هذه المبالغ سنويا.

·   إعداد المراكز المالية والتقارير الدورية عن المنصرف الفعلي فى هذه الوحدات كل ثلاثة شهور فى نهاية السنة المالية لكل وحدة.

·   مراجعة مستندات الصرف من حصيلة هذه الوظائف طبقا للوائح المالية المعتمدة فى هذا الشأن.

·   إعداد المركز المالي فى نهاية السنة المالية للوحدات ذات الطابع الخاص والصناديق بعد مراجعة مواردها وأبواب الصرف منها ووضع الميزانيات التقديرية لها سنوياً.

·   تحصيل الأموال العامة التى لا تدخل فى ميزانية الجامعة مثل الرسوم والهبات والتبرعات وغيرها من الأموال العامة التى لا تتضمنها ميزانية الجامعة والتى تخص الوحدات ذات الطابع الخاص.

·   مراقبة وتحديد متحصلات موارد كافة أموال الصناديق الخاصة من رسوم القيد والمصروفات المسددة من الطلاب المقيدين بكليات الجامعة سواء بالعملة المحلية أو بالعملة الصعبة والموارد الأخرى طبقا لما هو وارد بأحكام اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات والقرارات المعدلة له.

·   تنظيم القيد فى الدفاتر المحاسبية لحسابات الصناديق الخاصة وإعداد سجلات الشيكات واعتماد التسويات المالية.

·   مراجعة المنصرف وتمويل المشروعات (تمويل ذاتى) على مستوى الجامعة مع قيد المنصرف أول بأول فى الدفاتر المختصة.

·    وضع برامج مساهمة الصناديق فى تنفيذ مشروعات الجامعة.

·   فتح الاعتمادات المستندية المفتوحة لاستيراد الأجهزة المعملية والكتب والدوريات العلمية من الخارج وتسوية مستندات هذه الاعتمادات بعد وصول الأصناف المتعاقد عليها.

·   سداد الاستقطاعات والضرائب والرسوم المستحقة على المصروفات إلى جهات الاختصاص طبقا للمواعيد المحددة.

·   إعداد الحسابات الختامية والميزانية فى نهاية كل سنة ماليه واعتمادها من السلطة المختصة بعد مناقشتها من مجلس الإدارة.

·    إعداد المراكز المالية والتقارير الدورية. لعرضها على مجلس إدارة كل وحدة كل ثلاثة شهور.

·    دارسة الملاحظات الواردة من الأجهزة الرقابية والرد عليها.

·   تطبيق النظم المحاسبية التى يجرى عليها العمل فى حسابات الصناديق الخاصة بما يحقق سلامة الإيرادات وصحة المصروفات بما يتمشى مع اللوائح الخاصة بهذه الصناديق ومجالس إدارتها من جهة وبما لا يتعارض مع قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية واللائحة المالية للجامعة وقرارات مجلس الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات من جهة أخرى.

·  أية مهام اخرى ذات علاقة بطبيعة الوظيفة.

 

رابعاً:- إدارة المـــــــــوازنــــــــــــــة:

  وتختص بالأعمــــــال التاليـــــــــــــة:-

·   تلقى مقترحات وحدات الجامعة المختلفة بدمياط التى تختص بالموازنة التخطيطية التى يلزم توفير اعتماداتها للصرف منها على كافة أنواع بنود الموازنة المختلفة بما يؤكد على تحقيق أهداف السياسة المرسومة للعملية التعليمية ورسالة الجامعة والعمل على تضمين مشروع الموازنة هذه الاقتراحات وتوفير الموارد المالية اللازمة لها.

·   اعداد مشروع موازنة الجامعة وفقاً للاحتياجات الفعلية المخطط لها واتخاذ إجراءات مناقشته واعتماد تقديراته مع الأجهزة المعنية بذلك.

·   اعداد خطة المصروفات الاستثمارية طويلة  وقصيرة الأجل التى تلزم مسايرة التطورات العلمية والاحتياجات الفعلية والإنشاءات وعرضها على مجلس الجامعة لإقرارها وإرسالها  للجهة المختصة لاعتمادها.

·   توفير كافة الاحتياجات المالية من خلال مشروع موازنة يلبى كافة الاحتياجات الفعلية التى تلزم حالة الصرف.

·   اجراء التعديلات التى تلزم حالة الصرف بين بنود الموازنة المختلفة بعد العرض على سلطات الاختصاص المالي.

·   اعداد المراكز المالية الدورية ومتابعة حالة الصرف والقيام بالتسميح على بنود الموازنة المختلفة.

·   المشاركة فى اللجان التى يتطلب عملها النظر فى توفير الاعتمادات المالية.

·   تلقى المنشورات المالية من جهات الاختصاصات واللوائح المالية المنظمة لحالة الصرف والكتب الدورية وتوزيعها على جهات الاختصاص.

·   المشاركة مع التنظيم والإدارة فى إعداد موازنة الباب الأول أجور.

·   تلقى الاعتمادات المالية التى تتعلق بمشروع موازنة الجامعة بعد اعتمادها من وزارة المالية واتخاذ إجراءات توزيع التقديرات المالية على الوحدات المختلفة للتسميح والصرف فى ضوء ما هو معتمد.

·  القيام بإجراء التعزيزات التى تطرأ أثناء السنة المالية واللازمة لمواجهة حالة الصرف.

·   مراجعة مصروفات الموازنة المتعلقة بالعمليات الحسابية وأعمال التوريدات والمقاولات والمشتريات والأجور والاستحقاقات وما يتبعها من إجراءات                              

·   مراجعة كافة عمليات الاستحقاقات والاستقطاعات وفقاً للقوانين والقرارات واللوائح المالية

·   العمل بالإجراءات وفى ضوء الاعتمادات والمقررات المالية المسموح بها.

·   متابعة أعمال التحصيلات والإيرادات وقسائم التحصيلات وسداد الحسابات النقدية وإجراءات التسوية الخاصة بها ومراجعتها دفترياً.

·  مراجعة حسابات البنك المركزى والبنوك الأخرى المفتوح لديها حسابات للجامعة وإجراء التسويات المالية اللازمة والحسابات الختامية والمراكز المالية عند الطلب.

·   صرف السلف المؤقتة والسلف المستديمة والدفع المقدم ومتابعة مراجعة المستندات الخاصة بذلك.

·   مراقبة أعمال التسجيل فى الدفاتر الحسابية الخاصة بقيد العمليات الحسابية بكافة أنوعها و  مراعاة الدورة المستندية وحالة الصرف وإعداد التسويات الحسابية المتعلقة بالتأمين والضرائب والسلف وكافة حالات الصرف على بنود الموازنة المعتمدة.

·   سحب الشيكات والحوالات واتخاذ إجراءات التحصيل للمستندات التى تلزم ذلك.

·   مراجعة الأضابير والمستندات والسجلات المالية واتخاذ إجراءات تسليمها لغرف الحفظ بعد مراجعتها والتأكد من سلامة دفتر الإجراءات.

·   الاشراف على سجلات مراقبة العهد وسداد قوائم استهلاكات النور والمياه والتليفونات والإيجارات ودفع الأمانة والدفعات المقدمة.

·   مراجعة كافة المستندات الخاصة بأجور الغير.

·   أية مهام اخرى ذات علاقة بطبيعة الوظيفة.

 

خامساً :- قسـم الخزينـــــــــــــة:

وتختص بالأعمــــــال التاليــــة:-

·   صرف جميع الاستحقاقات الخاصة بالعاملين والصرف من السلف المستديمة واتخاذ الاجراءات اللازمة لاستعاضتها.

·  اتخاذ الاجراءات اللازمة لتحصيل الايرادات بالجامعة من مختلف الانشطة وايداعها بالبنك .

·  اتخاذ الاجراءات اللازمة لتحصيل المبالغ الواردة بالجامعة بموجب قسائم التحصيل فى المواعيد المقررة في اللوائح المالية .

·  إمساك سجل يومية الخزينة وإثبات عمليات الايرادات والمستحقات

·  اتخاذ الاجراءات اللازمة للسلف المستديمة والسلف المؤقتة .

·   اية مهام اخرى ذات علاقة بطبيعة عمل الوظيفة .