نبذة عن قسم اللغة الفرنسية .

لاشك أن اللغات الأجنبية تمكن من الانفتاح على الثقافات المختلفة والاطلاع على احدث ماوصل اليه العلم في كافة المجالات وكذلك متابعه الحركة الفكريه الغربية , كما أن معرفة لغة شعب ماتتيح بالتالي التقارب مع ثقافة هذا الشعب وحضارته , وينجم عن ذلك تأثير وتأثر متبادل بين الشعوب .

وانطلاقا من هذا المفهوم , يعني قسم اللغة الفرنسية وآدابها بدراسة اللغة الفرنسية دراسة متعمقة , ويلاحق تطورها عبر العصور حتى يمكن لدارسيها أن يتعرف على مظاهر الحضارة الفرنسية والثقافة الغربية بشكل خاص .

ولما كان الأدب يعتبر مرآة الشعوب , فان قسم اللغة الفرنسية يعني ايضا بدراسة  الأدب الفرنسي منذ العصور الوسطى وحتى التاريخ المعاصر , وهذه الدراسة موزعة على الفــرق الأربع على النحو التالي :

الفرقة الأولى : يقوم القسم بالتمهيد لدراسة الأدب الفرنسي بصفة عامة مع أعطاء جرعه مكثفة في دراسة اللغة الفرنسية , لكي يتعرف الدارس على مقررات الدراسات اللغوية والأدبية .

الفرقة الثانية : تركز الدراسة فيها على القرنين السادس عشر والسابع عشر , وتبرز أهمية العصر الكلاسيكي من خلال أدبه المتميز .

الفرقة الثالثة : تنصب الدراسة فيها على القرن الثامن عشر والنصف الأول من القرن التاسع عشر , ويتم فيها استعراض ملامح الأدب في هذه الفترة , وكذلك أهم التيارات الفكرية التي سادت , كما يلقي الضوء على مظاهر الحياه الثقافية والإجتماعية لتكتمل الصورة التي يكونها الدارس عن هذه الفترة .

الفرقة الرابعة : تتجه الدراسة فيها الى النصف الثاني من القرن 19 والقرن 20 , وتركز على المدارس الأدبية المختلفة , وأهم الكتاب الذين أثروا بأفكارهم هذه الحقبة , كما يتم التعرف على ملامح المجتمع الفرنسي ومظاهر الحياة التاريخية والثقافية فيها .

مما سبق يتضح أن الدراسة بقسم اللغة الفرنسية تهدف أساساً الى التعريف بثقافة فرنسا وآدابها وحضارتها مع إلقاء الضوء على أهم الأدباء والشعراء اللذين أثروا الحياة الفكرية بأفكارهم واتجاهاتهم , وكذلك أهم المؤلفات والأعمال الأدبية التي تعتبر علامة بارزة في تاريخ الآداب الفرنسية .