سياسات الإشراف علي الرسائل بقسم علم النفس التربوى


 

 

كلية التربية

قسم علم النفس التربوي

تتضح سياسات الإرشاد الأكاديمى بقسم علم النفس التربوى من خلال تشكيل لجنة داخلية بالقسم تعمل على تفعيل الإرشاد الأكاديمى للطلاب سواء على مستوى مرحلة البكالوريوس والليسانس أو مرحلة الدراسات العليا لمستوى الدبلومات أو مستوى الماجستير والدكتوراة  كالتالى:

أولاً : على مستوى مرحلة البكالوريوس والليسانس:

1-تحديد الفرق والتخصصات الدراسية التى تدخل فى إطار الخطة الدراسية للقسم.

2-تحديد مرشد أكاديمى أو أكثر حسب عدد الطلاب لكل فرقة أو تخصص أكاديمى.

3-توعية الطلاب بأهمية الإرشاد الأكاديمى لهم وتعرف أدوار المرشد الأكاديمى وطرق التواصل معه من خلال محاضرات وندوات يقوم بها المرشدون الأكاديمين.

4-تحديد ساعات إرشاد أكاديمى لكل عضو هيئة تدريس بالقسم معتمدة ومعلنة.

5-عرض تقرير فصلى عن أعمال الإرشاد الأكاديمى لكل عضو هيئة تدريس بالقسم مع نهاية كل فصل دراسي.

6-عرض تقرير إجمالى عن الإرشاد الأكاديمى للقسم، يُرفع إلى مجلس الكلية بعد موافقة مجلس القسم عليه.

ثانياً : على مستوى مرحلة الدراسات العليا (الدبلومات العام والمهنى والخاص ):

1-تحديد دبلومات الدراسات العليا التى تدخل فى إطار الخطة الدراسية للقسم.

2-تحديد مرشد أكاديمى أو أكثر حسب عدد الطلاب لكل فرقة أو تخصص أكاديمى.

3-توعية الطلاب بأهمية الإرشاد الأكاديمى لهم وتعرف أدوار المرشد الأكاديمى وطرق التواصل معه من خلال محاضرات وندوات يقوم بها المرشدون الأكاديمين.

4-تحديد ساعات إرشاد أكاديمى لكل عضو هيئة تدريس بالقسم معتمدة ومعلنة.

5-عرض تقرير فصلى عن أعمال الإرشاد الأكاديمى لكل عضو هيئة تدريس بالقسم مع نهاية كل فصل دراسي.

6-عرض تقرير إجمالى عن الإرشاد الأكاديمى للقسم، يُرفع إلى مجلس الكلية بعد موافقة مجلس القسم عليه.

ثالثاً :على مستوى درجتى الماجستير والدكتوراه :

1-الحصول على قوائم معتمدة من قطاع الدراسات العليا بأسماء الطلاب المقيدين بدرجتى الماجستير والدكتوراه فى التخصصات الثلاثة للقسم : علم النفس التعليمى، الصحة النفسية، التربية الخاصة

2-توزيع الطلاب على السادة المرشدين الأكاديمين من أعضاء هيئة التدريس بالقسم بواقع إثنين لكل طالب على أن يكون أحدهما من الأساتذة والأساتذة المساعدين .

3-مخاطبة الأساتذة المرشدين بقوائم الإرشاد الأكاديمى.

4-إعلان القوائم للطلاب.

5-إعداد نموذج للإرشاد الأكاديمى يتضمن إستمارة تقويم لمعدل تقدم الطالب الأكاديمى واستخدامه فى عملية الإرشاد.

6-مساعدة الطالب فى إختيار موضوع دراسته وإعداد خطته فى إطار الخطة البحثية للقسم.

7-تقديم تقرير فصلى عن مدى تقدم الطالب والمشكلات التى تواجهه ومقترحات علاجها مع نهاية كل فصل دراسي.

8-رفع التقارير عن كل الطلاب إلى رئيس مجلس القسم للدراسة والعرض على مجلس القسم.

9-مخاطبة قطاع الدراسات العليا بتقرير مجمل لموقف الطلاب بناء على التقارير الفردية للإرشاد الأكاديمى للإحاطة والعرض على مجلس الكلية الموقر.

                                                                                                                 يعتمد رئيس القسم

                                                                                                            

                                                                                                                     أ.د/ عبد الناصر أنيس عبد الوهاب