ادارة الوافدين

قواعد الالتحاق بالجامعة


المرحلة الجامعية
الشروط اللازمة للقبول

 الحصول على شهادة الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها *
 النجاح في المواد المؤهلة واستيفاء الحد الأدنى لمجموع الدرجات للكلية المراد الإلتحاق بها *
 

جهة تقديم الأوراق:

    يتم تقديم طلبات الالتحاق من خلال الموقع الالكتروني الخاص بمنظومة تنسيق الطلاب الوافدين https://wafeden.gov.eg
 

    تتولى الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة إنهاء إجراءات الطلاب الوافدين حيث يتقدم الطالب بأوراقه الدراسية الى الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين وعنوانها : 97 ش الجمهورية ــــ المتفرع من شارع رمسيس ــــــ القاهرة
 

   بالنسبة للطلاب القدامى تقدم طلبات إعادة الترشيح ( إعادة قيد المستنفدين مرات الرسوب ـــ التحويل ـــ نقل القيد ــــ استكمال الدراسة ) للإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة .
 

  بعد ظهور النتيجة المبدئية والتي سيخطر بها الطالب عبر حسابه الخاص في موقع منظومة تنسيق الطلاب الوافدين لا يعد الترشيح نهائياً ، ولا يتم تنفيذه إلا بعد تقدم الطالب مباشرة بأصول أوراقه لسفارة بلده بالقاهرة ، وذلك للحصول على موافقة السفارة على التحلق الطالب بالجامعة .
 

   الكليات التي يستوجب القبول بها أداء اختبار للقدرات ، على الطالب التقدم للكلية مباشرة لمعرفة المواعيد وأداء الاختبار .
 

    بالنسبة للطلاب المحولين :
 

?    يسمح للطلاب الوافدين بالتحويل بكافة الكليات بالجامعات المصرية الحكومية بشرط حصول الطالب على موافقة الجهتين الدراسيتين المحول منها والمحول إليها الأمر ، الذي يتطلب موافقة السيد رئيس الجامعة أو نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب في كلتا الجامعتين ، بموجب هذه الموافقة يحصل الطالب على خطاب موجه للإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة يفيد الموافقة المبدئية على التحويل بحيث لا يعد ذلك قبول نهائي إلا بعد مراجعة الأوراق والحصول على الموافقة النهائية على قبول تحويله من جهة الوزارة .

 

الأوراق المطلوبة:

    أصل شهادة الثانوية العامة (موثقة) .
 

    أصل شهادة الميلاد (موثقة).
 

   صورة جواز السفر .
 

   عدد 6 صور شخصية .
 

   استمارة المعلومات .
 

   خطاب الترشيح الصادر من وزارة التعليم العالي .
 

   خطاب ترشيح من سفارة البلد التابع لها الطالب موجه لعميد الكلية المراد الدراسة بها موضحا به: الدرجة العلمية وجهة التمويل والعام الجامعي وموقع من المستشار الثقافي للسفارة .
 

   شهادة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التي تتطلب اجراء هذا الاختبار.
 



مرحلة الدراسات العليا
تتمثل إجراءات التسجيل الخاصة بمرحلة  الدبلوم  أو  الماجستير  أو  الدكتوراه   فيما يلى
:

 

   يتقدم الطالب عبر الموقع الالكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات www.mohe-casm.edu.eg لاستيفاء استمارة المعلومات واستخراج ( اثبات التقديم ) .

    يتقدم الطالب بأوراقه كاملة كما هو متبع إلى الكلية والجامعة المراد التسجيل المبدئي شاملة اثبات تقدمه على الموقع الالكتروني للقطاع .
 

   يتم إرسال أوراق الطالب من خلال إدارة الطلاب الوافدين بالجامعة إلى إدارة الوافدين بوزارة التعليم العالي للحصول على القبول النهائي .
 

 يجوز النظر في إعادة الترشيح أو تأجيل القيد أو ـــــ التحويل ( لمرة واحدة فقط ) وتقدم الطلبات مباشرة للإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة
 



الأوراق المطلوبة:

    شهادة موثقة ( بكالوريوس ـــــ ليسانس ـــــ ماجستير ) .

   معادلة الدرجة العلمية ( بكالوريوس ـــــ ليسانس ـــــ ماجستير ) من المجلس الأعلى للجامعات .
 

 كشف درجات موثق ( البكالوريوس ـــــ ليسانس ـــــ المقررات التمهيدية ) .
 

  صورة من جواز السفر ساري المفعول لمدة عام كامل .
 

  خطاب ترشيح من سفارة البلد التابع لها الطالب موجه لعميد الكلية المراد الدراسة بها موضحا به : الدرجة العلمية وجهة التمويل والعام الجامعي وموقع من المستشار الثقافي للسفارة .
 

   عدد 6 صور شخصية .
 

    عدد 3 استمارات بيانات .
 

    عدد 3 استمارات معلومات .
 


 

يسعدنا فى البوابة الإلكترونية مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

portal@du.edu.eg