سيمنار القسم لشهر مارس


محضر السيمنار

ليوم الاثنين الموافق 10/ 3/ 2014

بقاعة المناقشة بمبني القاعات الدور الرابع    

تم انعقاد سيمنار قسم علم النفس التربوي والصحة النفسية برئاسة د/ جمال الدين محمد الشامي بتفويض من السيد الأستاذ الدكتور/عبد الناصر أنيس عبد الوهاب وذلك لانعقاد مجلس الكلية في نفس توقيت انعقاد السيمنار وكانت موضوعاته كالتالي:

  1. قدم د/ جمال الدين الشامي تهنئة للطلاب بالفصل الدراسي الثاني.

  2. التأكيد علي ضرورة تسجيل طلاب الدراسات العليا المقيدين بالقسم لدرجتي الماجستير والدكتوراه للمقرر المرتبط بالتخصص العام للرسالة.

  3. استكمال قاعدة بيانات الطلاب المسجلين لدرجتي الماجستير والدكتوراه.

  4. عرض الطالبة فاتن حبة للتعديلات المطلوبة في خطتها بعنوان: فاعلية برنامج قائم علي استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تحسين مستوي التحصيل والدافعية للتعلم لذوي العجز المكتسب من تلاميذ المرحلة الابتدائية وكان القرار كالتالي: التسجيل للطالبة في مجلس القسم القادم بعد قيامها بإجراء جميع التعديلات التي طُلبت منها.

  5. إعلان أسماء الطلاب المنذرين من قبل مع ضرورة التأكيد على المواظبة لعدم تعرضهم لإلغاء القيد في حالة الإنذار الثالث.

___________________________________________________

ملخص محضر سيمنار قسم علم النفس التربوى

والصحة النفسية

 ليوم الاثنين الموافق 17/ 3/ 2014

يمكن تلخيص ما دار في السيمنار من مناقشات حول الموضوعات في اتجاهين:

الاتجاه الأول: ويتضمن التأكيد على:

  1. أهمية التواصل مع لجنة الإرشاد الأكاديمي لجميع الطلاب المقيدين والمسجلين بقسم علم النفس التربوي والصحة النفسية.

  2. ضرورة  استكمال تسجيل المقرر المتقدم المرتبط بالتخصص العام للرسالة.

  3. استكمال قاعدة بيانات الطلاب المسجلين.

الاتجاه الثاني: عرض موضوع الخطة الدراسية المقدمة من الطالب / محمد إبراهيم عبد المجيد محمد مرجان للتسجيل لدرجة الدكتوراه تخصص/  صحة نفسية بعنوان / فاعلية برنامج إرشادي لتحسين الصلابة النفسية وخفض الضغوط النفسية لأمهات الأطفال المتلعثمين وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي لأطفالهن.

وقد أوصى السيمنار بعد مناقشة الطالب بمجموعة من التعديلات متضمنة عدد من النقاط يُمكن تلخيصها فيما يلى:

  1. كيفية تجميع العينة والتعامل معها، مع أهمية توضيح مبررات العينة ولماذا لم يتم التعامل مع الأطفال أنفسهم بدلاً من أمهات الأطفال، أو امكانية توظيف المعلمين في العينة، أو استهداف تغيير اتجاهات الأمهات نحو أبنائهم أو امكانية بحث الاضطرابات العصابية للمتلعثمين.

  2. إعادة صياغة العنوان والمقدمة والمشكلة مع التوثيق.

  3. تحديث المراجع والتوثيق بإتباع نظام APA.

  4. ضبط التعاريف والمصطلحات.كيفية التعامل مع الفئات المتعددة من الطفل المتلعثم ومراعاة العوامل المرتبطة بعامل النوع ومدى تأثيره.

  5. تحديد علاقة مفهوم الصلابة النفسية وعلاقتها بالمفاهيم الأخرى المرتبطة.

  6. محاولة تفادي عوامل الخطورة في تحديد نسبة المتلعمين وكيفية عملية الترشيح للحصول على كل من المجموعة الضابطة والتجريبية.

           ودارت المناقشات في نطاق الموضوعات.

_____________________________________________

محضر السيمنار

ليوم الاثنين الموافق 24/ 3/ 2014

          بقاعة المناقشة بمبني القاعات الدورالرابع

                  

    تم انعقاد سيمنار قسم علم النفس التربوي والصحة النفسية برئاسة السيد الأستاذ الدكتور/عبد الناصر أنيس عبد الوهاب، ونوقشت الموضوعات التالية:

أولاً: محاضرة بعنوان " صياغة مشكلة البحث" إعداد أ.د/ عبد الناصر أنيس عبد الوهاب.

 واشتملت على كيفية صياغة مشكلة البحث افي النقاط التالية:

  1. توثيق المشكلة.

  2. توثيق الجهود التى بُذلت مسبقاً لمعالجة المشكلة.

  3. المعالجة المستخدمة في الدراسة.

  4. مبررات ومنطقية المعالجة المقدمة للتحرك نحو الوضع المستهدف انطلاقاً من الوضع الراهن.

 

 ثانياً:  مناقشة الخطة المقدمة من الطالبة / نهي زغدان بعنوان قوة الأنا وعلاقتها بالمعتقدات المعرفية ومهارات الحياة لدى الطلاب العدوانيين في المدارس الثانوية للتسجيل لدرجة الماجيستير ودارت المناقشات حول التعديلات التالية:

  1. ما الهدف من اختيار العينة من الصفوف الثلاثة؟
  2. كيفية تحديد العينة.
  3. صياغة المشكلة وتوثيقها وتحديدها.
  4. التعليق على الدراسات السابقة ومدى الاستفادة منها في الدراسة الحالية.
  5. إمكانية اضافة تعليق بعد عرض الدراسات.
  6. الالتزام بأسلوب APA داخل المتن وفي قائمة المراجع.
  7. توثيق المشكلة والجهود التي بذلت فى معالجتها وما الذي تسعى الدراسة إلى تحقيقها.
  8. ما الذي يترتب على تحقيق أهداف الدراسة؟

_______________________________________________

محضر السيمنار

ليوم الاثنين الموافق 31/ 3/ 2014

بقاعة المناقشة بمبني القاعات الدور الرابع

 

تم انعقاد سيمنار قسم علم النفس التربوي والصحة النفسية برئاسة السيد الأستاذ الدكتور/ عبد الناصر أنيس عبد الوهاب.

مناقشة الخطة المقدمة من الطالبة/ أمل ناصر حلمي البهنسي بعنوان العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقته بكفاءة المواجهة والوعي المهني لدي الأخصائي النفسي المدرسي للتسجيل لدرجة الماجستير ودارت المناقشات حول التعديلات التالية:

  1. تحديد الأدوار المهنية ثم تحديد الخصائص والسمات المرتبطة بكل دور.
  2. حذف كلمة متوسطات من الفروض.
  3. يتم حساب الدرجات للعوامل مستقلة وليس درجة المقياس ككل.
  4. الإرشاد النفسي وإرشاد النفسي المدرسي.
  5. التمييز بين مصطلحات المرشد النفسي/ المعالج النفسي/ الإخصائي النفسي.
  6. الاطلاع على الدراسات السابقة حول اتجاهات المديريين نحو الإخصائي النفسي.
  7. لا توجد دراسات تستهدف الأخصائي النفسي المدرسي.
  8. تحديد نوع التعليم الثانوي.
  9. توضيح المتغيرات والاختلاف بين المسميات مثل الوعي المهني ومفهوم الذات المهني.
  10. إعادة صياغة المشكلة لتوضيح واقعية المشكلة والجهود التي بذلت لمعالجتها ثم تحديد الوضع المستهدف.