محضر سيمنار قسم علم النفس التربوي والصحة النفسية لشهر ديسمبر 2015


محضر سيمنار قسم علم النفس التربوي والصحة النفسية ليوم الاثنين الموافق 7/ 12/ 2015 م

انعقد سيمنار قسم علم النفس التربوي والصحة النفسية الساعة الثانية عشر ظهراً بقاعة المناقشة بمبنى القاعات وكانت أهم الموضوعات:

1.  عرض الأفكار البحثية الجديدة للطلاب بمرحلتي الماجستير والدكتوراه.

2.  عرض الأفكار البحثية للسادة أعضاء هيئة التدريس.

3.  توزيع استمارة تحديد الاحتياجات لطلاب الدراسات العليا.

4.  تعميم اختيار مشرف الإرشاد.

       

      نائب رئيس القسم لتخصص الصحة النفسية                         

      رئيس لجنة الدراسات العليا                                          رئيس القسم

      أ.م. د/ سناء حامد زهران                                      أ.د/ عبد الناصر أنيس عبد الوهاب



محضر سيمنار قسم علم النفس التربوي والصحة النفسية ليوم الاثنين الموافق 21/ 12/ 2015م

انعقد سيمنار قسم علم النفس التربوي والصحة النفسية برئاسة الأستاذ الدكتور/ عبد الناصر أنيس عبد الوهاب الساعة الثانية عشر ظهراً بقاعة المناقشة بمبنى القاعات وكانت أهم الموضوعات:

 

1.    تحديد مدى وصول الطلاب بمرحلتي الماجستير والدكتوراه لمناقشة أفكارهم البحثية، لتطويرها إلى خطة بحثية، وكيفية دراستها.

2.    تقرير كامل للطلاب الذين تم التسجيل لهم عن أدائهم في الرسالة.

3.    أهم التوجهات الحديثة والقضايا الخاصة بعلم النفس التربوي والصحة النفسية.

تم عرض عدد من التوجهات الحديثة التي تقبل الدراسة والبحث فيما يلى:

1.    القضايا الخاصة باضطراب النطق والكلام سواء المقدمة للطفل أو الأسرة أو الأخصائي.

2.    علم النفس المهني والإداري، سيكولوجية الإدارة والمناخ التنظيمي المدرسي أو الجامعي، الثقافة السائدة في المدرسة، سواء الخاص بعناصر المدرسة أو الجانب الإداري أو الإرشادي.

3.    برامج الإرشادية لأولياء الأمور في مرحلة التدخل المبكر.

4.    الاهتمام بالدراسات الكيفية، المنهج الموازي والمنهج التعويضي والإثرائي و البديل والمتمايز والتكميلى والإضافي.

5.    برامج الموهوبين في المدارس والتأكيد على المهارات الوظيفية الحياتية.

6.    الأنشطة المدرسية.

7.    برامج إثرائية قائمة على استراتيجيات ما وراء المعرفة من منظور علم النفس التربوي.

1.    ظاهرة تآكل القيم وعزوف الشباب عن المشاركة السياسية وعن النتاج والمشاركة في العمل.

2.    دراسة منظومة القيم والأخلاق في المدارس لدى الطلاب ولدى المعلم وما سبل علاجها(دراسات طولية/ مستعرضة).

3.    دراسات النمو وعلاقتها بالتغير البيئي، النمو الخلقي للطفل في المراحل المختلفة.

4.    دراسات عن أساتذة الجامعات واتجاهاتهم الايجابية والسلبية نحو المشاركة السياسية.

5.    دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بجميع فئاتها.

6.    برامج خاصة بالأخصائي النفسي والاجتماعي.

7.    الخدمات التي يُمكن تقديمها لكل فئة من الفئات الخاصة.

8.    اضطراب الهوية والاغتراب، في مرحلة الطفولة/ المراهقة/ الشباب)، وتطوير نظرياتها.

9.    تحديد الدراسات التحليلية وأوجه القصور فيها.

10.    برامج الإدارة الإبداعية لمديرى المدارس.

11.    تحديد أسباب التغير في سمات الشخصية الخاصة بالشباب على المستوى القومي ( العزوف عن المشاركة في الانتخابات، تغير منظومة القيم الاقتصادية والسياسية والاجتماعية).

12.    برامج متنوعة لدراسة النسق القيمي، ضعف الانتماء، ضعف الثقة بالنفس وأسبابها وطرق علاجها.

13.    الدلالات الاكلينكية لمقياس وكسلر بالإضافة للجانب التربوي.

14.    مجال طرق القياس النفسي للموهوبين أو ذوي الإعاقات.

15.    دراسة تحليلية متعمقة للموهوبين ذوي المواهب الاستثنائية.

16.    مجال الكشف عن الموهبة من منظور نمائي/ سلوكي/ معرفي).

17.    التأكد من نظريات وأدوات التطبيق مع الموهوبين.

18.    المناهج الموازية وبرامج التفكير (الاثراء الوسيلى، القبعات الست، الكورت، برنامج تورانس).

19.    تقويم البرامج المقددمة للموهوبين الموجودين في الفصول الدراسية مقدمه بشكل صحيح أو تقديم خدمات إثرائية لهم.

20.    التنمية السلوكية لجوانب السلوك لدى جميع الفئات ومنهم الموهوبين.

21.    دراسات وبرامج تتناول المعلمين لزيادة الوعي بهذه الفئات للتعامل معهم.

22.    برامج لتنمية الإبداع للآباء والأمهات لتنمية الإبداع لدى أبنائهم.

       

      نائب رئيس القسم لتخصص الصحة النفسية                           

      رئيس لجنة الدراسات العليا                                                 رئيس القسم

      أ.م. د/ سناء حامد زهران                                      أ.د/ عبد الناصر أنيس عبد الوهاب