قطاع رئيس الجامعة

الإدارة العامة لتكنولوجيا الإتصالات والمعلومات

·       صدر القرار الجمهوري رقم (627) في نوفمبر 1981 بشأن إنشاء مراكز للمعلومات في الأجهزة الإدارية للدولة والهيئات العامة وتحديد إختصاصاتها.

·       في عام 2013 تم موافقة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بالقاهرة علي إعتماد    الهيكل التنظيمي للجامعة حيث تقع الإدارة هيكلياً وتنظيمياً ضمن قطاع رئيس الجامعة.

·       الإدارة العامة لتكنولوجيا الإتصالات والمعلومات تحتل مكانة عالية بالنسبة لإدارة الجامعة في الحصول علي المعلومات الازمة للجامعة بل ويتعدي دورها في إعداد الإحصائيات اللازمة وتحليلها تحليلاً دقيقاً. كما تتبني الإدارة العديد من السياسات والأهداف للإرتقاء بدرجة كفاءة وفاعلية العمل بالجامعة حيث يتحدد أهداف الإدارة فيما يلي:

     - الحصول علي المعلومات كاملة وسليمة من المصدر الرئيسي لها بدقة وسرعة مناسبة.

     - تحديث البيانات بمعدل مساوي لما هو في واقع الحياة بالجامعة.

     - توفير المعلومات المطلوبة كاملة وسليمة وفي الوقت المناسب لمتخذ القرار لتضئ الطريق أمامه في إتخاذ القرار السليم المبني علي قاعدة معلوماتية واسعة ودقيقة ومتوفرة طوال الوقت بشكل منتظم.

     - تسهيل حصول المجتمع الجامعي والخارجي علي المعلومات بأكثر من طريقة مثل وضعها علي الموقع الخاص بالجامعة والمطبوعات المختلفة والندوات التي تعرف الأخرين بالجامعة.

     - المساهمة بمقترحات أو خطط عمل لتوفير مناخاً مناسباً لتوفير المعلومات من خلال نظم معلوماتية مستقرة بالكليات والإدارات.

     - تزويد شبكة معلومات الجامعة بكافة البيانات والمعلومات الحديثة

·       يتبع الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات عدد سبع إدارات وهي :

  1.  إدارة الإحصاء والمعلومات . 
  2.  إدارة الحاسبات.
  3. إدارة دعم وإتخاذ القرار.
  4. إدارة النشر.
  5. إدارة الإحصاءات المركزية.
  6. إدارة تقييم الأداء والجودة.
  7. إدارة التوثيق.

 

وفيما يلي إختصاصات ومهام كل إدارة:                    

أولاً: إدارة الإحصاء والمعلومات

وتختص بالأعمال التالية:

·       حصر احتياجات الجامعة من البيانات المطلوبة لها وبما يحقق أغراضها.

·   الاشراف على جميع البيانات المطلوبة للجامعة فى ضوء نماذج إحصائية تصمم لهذا الغرض، مع مراعاة تطوير هذه النماذج بصفة مستمرة وإعداد التعليمات التى تكفل كيفية استيفاء هذه النماذج طبقا لبرامج زمنية محددة.

·   مراجعة البيانات فور الحصول عليها للتأكد من صحتها وسلامتها تمهيداً لتبويبها وتصنيفها، مع ضرورة تحديث هذه البيانات أولا بأول.

 

·   تصميم السجلات والبطاقات الإحصائية التى يتم فيها تخزين البيانات والمعلومات مع مراعاة تطوير هذه السجلات والبطاقات وحفظها بطريقة يسهل الرجوع إليها.

·    تحليل البيانات التى يتم الحصول عليها بهدف التوصل إلى مؤشرات إحصائية يتم الاعتماد عليها فى اتخاذ القرارات المناسبة فيما يختص بنشاط الجامعة.

·   إعداد الدراسات والبحوث الإحصائية المتعلقة بنشاط الجامعة وعلى الأخص المتعلقة منها بالعمالة وبما يفيد فى مجالات تخطيط القوى العاملة سواء على مستوى الجامعة أو على المستوى القومي

·   القيام بمراجعة التقارير والمعلومات الدورية عن نشاط الجامعة طبقا لأحدث البيانات المتوافرة والمسجلة فى هذا المجال.

·       إعداد وتجهيز البيانات والإحصاءات المطلوبة للوحدات المختلفة وطبقا للتوقيتات المحددة.

·   المشاركة فى وضع النظام الإحصائي للجامعة بما يكفل تدفق البيانات والمعلومات فى مساراتها بانتظام وبالسرعة والدقة المطلوبتين.

·       إعداد الدليل الإحصائي العام وتجميع المادة الإحصائية اللازمة.

·   المشاركة فى نشاط الحاسب الآلي فى تنقية البيانات بعد الإدخال للتأكد من صحة البيانات المدخلة.

·       أية مهام أخرى ذات علاقة بعمل الوظيفة.

ثانياً: إدارة التوثيق:

وتختص بالأعمال التالية

·   توصيف الوثائق ماديا ومعنويا على النحو الذي يبين عناصرها ومحتوياتها وعمل فهارس لها .

·   تجميع الكتب والمراجع والوثائق والسجلات والبيانات والمعلومات التي تخدم أهداف الجامعة من المصادر المختلفة سواء من داخل الجامعة أو خارجها وفرزها وتسجيلها .

·   الاشتراك مع المسئولين بالجامعة فى رسم السياسة العامة لنشاط المكتبات بالجامعة وكلياتها والقيام بدراسة الاتجاهات الحديثة للنشاط المكتبي والإشراف على برامج اقتناء المجموعات المكتبية ذات الصفات العلمية الفنية التى ترى الجامعة ملائمتها لطبيعة العمل بكليات الجامعة.

·   دراسة المشكلات الفنية المتعلقة بالخدمات المكتبية لإمكان الاستفادة منها علميا وتحديد نظام الاستعارة الداخلية والخارجية للمكتبات الجامعية.

·       القيام بأعمال الترجمة العلمية والنشر الخاص بنشاط المكتبات.

·    جمع بيانات عن طلاب الدراسات العليا والذين يتقدمون برسائلهم للجامعة للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه وذلك لمعاينة هذه الرسائل وقيد بياناتها فى سجلات خاصة.

·       المشاركة فى اللجان والمؤتمرات التى تخص نشاط المكتبات.

·   وضع القواعد والتعليمات التى تساعد على حسن سير العمل فى المكتبات الفرعية ومتابعة تنفيذها والقيام بزيارات توجيهيه لمكتبات الكليات والإرشاد على أحسن السبل للعمل فى المكتبة.

·       تنفيذ لائحة المكتبات.

·   إجراء الدراسات التى تعرض على لجنة المكتبات واعداد الدراسات الخاصة بها ومتابعة قرارات وتوصيات اللجنة.

·   الاشراف على عمليات لجان الجرد الخاصة بالمكتبات الفرعية واعداد البرامج اللازمة للعاملين فى الكليات الفرعية.

·   تلقى قوائم الكتب من دور النشر المحلية والخارجية وترتيبهم وتصنفهم وتجميع طلبات احتياجات مكتبات الكليات من الكتب.

·   اتخاذ إجراءات شراء الكتب والعمل على توزيع الكتب والنشرات الدورية على المكتبات الفرعية طبقا لتخصصاتها.

·       اعداد الموازنة الخاصة للدائرة القائمة من المكتبات ومتابعة تنفيذها.

·       القيام بأية مهام اخرى فى ذات المجال .

ثالثاً: إدارة دعم وإتخاذ القرار

وتختص بالأعمال التالية:

·       متابعة المشكلات الواردة من رؤساء الوحدات الإدارية المعنية.

·   إجراء الاتصالات مع التقسيمات المعنية بغرض مناقشة واستيضاح المقصود بالمشكلة وعناصرها.

·   وضع الأسس التي تنظم عقد لقاءات العمل مع المتخصصين للاتفاق على التحديد النهائي للمشكلة وعناصرها بغرض تحديد المعلومات المطلوبة لدراستها.

·   تحديد المعلومات اللازم توافرها قرين كل عنصر من عناصر المشكلة وتحديد مصادر الحصول عليها بما في ذلك عمليات الاتصال بأنشطة (المعلومات والإحصاء – التوثيق والمكتبات – النشر – الحاسبات).

·   المشاركة في اللجان المختصة لدراسة المشكلات مع مندوبي التقسيمات المعنية وتقسيم البحوث بالوحدة الإدارية لتحديد اتجاهات الحلول وبدائلها من خلال هذه اللجان.

·   القيام  بتجديد ومتابعة وتحديث القضايا والموضوعات المرتبطة باهتمامات اتخاذ القرار بالجامعة.

·       القيام بتجديد ومتابعة تحديث متطلبات اتخاذ القرار من معلومات ونماذج عملية وتطبيقية.

·       القيام بتحديد القرار المتميز في كل موضوع ذات اهتمام للجامعة.

·       القيام بالإشراف على بناء نظم ودعم القرار.

·       القيام بتحديث هذه النظم.

·       أية مهام أخرى ذات علاقة بعمل الوظيفة . 

رابعاً : إدارة النشـــر:

·       وتختص بالأعمال التالية:

·   إصدار نشره شهرية بكل ما يحتويه المركز من مقالات أو كتيبات أو وثائق سواء باللغة العربية أو اللغة الأجنبية.

·       نشر المستخلصات والتراجم على مستوى الجامعة بالتنسيق مع تقسيم التوثيق والمكتبات.

·       إصدار النشرات والتقارير المخطط إصدارها.

·       القيام بأعمال تحديد محتويات نشرة المعلومات بالاتفاق مع التقسيمات الأخرى بالمركز.

·       القيام بأية مهام اخرى فى ذات المجال .

خامساً: :- إدارة الإحصاءات المركزية

وتختص بالأعمال التالية:

·   التعرف على احتياجات الجامعة من البيانات والمعلومات المطلوبة لها بما يحقق أغراضها (أبحاث زراعية – أبحاث تكنولوجية – خدمات صحية – إسكانية – اجتماعية – قوى عاملة – شباب – أنشطة أخرى).

·   جمع وتسجيل البيانات المطلوبة للجامعة فى ضوء نماذج إحصائية تصمم لهذا الغرض مع مراعاة تطوير هذه النماذج بصفة مستمرة.

·   المشاركة  فى تصميم السجلات والبطاقات الاحصائية التى يتم فيها (تخزين البيانات والمعلومات مع مراعاة تطوير هذه السجلات والبطاقات وحفظها بطريقة يسهل الرجوع إليها).

·   وضع النظم والبرامج التى تكفل  تجميع وتصنيف وتحليل الحقائق والبيانات والإحصاءات عن أوجه النشاط المختلفة للجامعة ومتابعة التغيرات فى هذه المعلومات.

·   تحليل البيانات التى يتم الحصول عليها وإعداد الدراسات والبحوث الإحصائية المتعلقة بنشاط الجامعة.

·   إعداد التقارير بالمعلومات الدورية عن نشاط الجامعة من الرسائل والأبحاث طبقا لأحدث البيانات المتوافرة والمسجلة فى هذا المجال.

·       متابعة موافاة الجهات الأخرى بالبيانات والمعلومات المطلوبة طبقا للتوقيتات المحددة.

·       المشاركة فى إعداد نشرة دورية إحصائية ودليل إحصائي عام عن الجامعة وأنشطتها.

·       أية مهام أخرى ذات علاقة بعمل الوظيفة

سادسا: إدارة تقييم الأداء والجودة:

وتختص بالأعمال التالية:

· التنسيق بين اللجان المتخصصة المعنية بإعداد المعايير والتقييم والتطوير تمهيدا لعرضها على الهيئة القومية لضمان التعليم والاعتماد

· تجميع النتائج الخاصة بالدراسات الميدانية التي تعدها الكليات 0

· متابعة  إجراءات المسح الميداني الخاص بالتقييم والتطوير0

· رفع التقارير لرئيس الجامعة عن أعمال اللجان المتخصصة 0

· متابعة التعليمات والقرارات التي يصدرها رئيس الجامعة في اختصاص لجان التقييم والتطوير.

· تجميع كافة البيانات التي تحتاجها الهيئة القومية المعنية من اللجان المتخصصة .

· متابعة ما يصدر من تعليمات للهيئة المعنية تمهيدا لعرضها على رئيس الجامعة واللجان المتخصصة 0

· القيام بأية مهام اخرى فى ذات المجال .

سابعاً: إدارة الحاسبات

وتختص بالأعمال التالية:

· دراسة وتحليل النظم الموجودة بالجامعة ومناقشة النظم المقترحة وشكل المخرجات مع المسئولين عن تلك النظم.

· تصميم نظم المعلومات الآلية ووضع خرائط تدفق البيانات.

· تنفيذ البرامج واجتياز المخرجات وتوثيق النظام فنيا وإجرائيا بما يضمن تنفيذه.

·  جمع وتسجيل البيانات المطلوبة للجامعة فى ضوء نماذج إحصائية تصمم لهذا الغرض مع مراعاة تطوير هذه النماذج بصفة مستمرة.

· المشاركة فى تصميم السجلات والبطاقات الاحصائية التى يتم فيها (تخزين البيانات والمعلومات مع مراعاة تطوير هذه السجلات والبطاقات وحفظها بطريقة يسهل الرجوع إليها).

· وضع النظم والبرامج التى تكفل  تجميع وتصنيف وتحليل الحقائق والبيانات والإحصاءات عن أوجه النشاط المختلفة للجامعة ومتابعة التغيرات فى هذه المعلومات.

· متابعة تحليل البيانات التى يتم الحصول عليها واعداد الدراسات والبحوث الإحصائية المتعلقة بنشاط الجامعة.

· إعداد التقارير والمعلومات الدورية عن نشاط الجامعة من الرسائل والأبحاث طبقا لأحدث البيانات المتوافرة والمسجلة فى هذا المجال.

· موافاة الجهات الأخرى بالبيانات والمعلومات المطلوبة طبقا للتوقيتات المحددة.

· المشاركة  في إعداد نشرة دورية إحصائية ودليل إحصائي عام عن الجامعة وأنشطتها.

· وضع برنامج صيانة الأجهزة والمعدات الفنية بما يضمن استمرارية صلاحيتها للعمل.

· أية مهام أخرى ذات علاقة بعمل الوظيفة

 

مدير عام تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات

 

م.حسام إبراهيم السيد شقرية     

يسعدنا فى البوابة الإلكترونية مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

portal@du.edu.eg