البرامج الخاصة بجامعة دمياط

البرامج المميزة بكلية الحاسبات و الذكاء الأصطناعى

برنامج الذكاء الاصطناعي التطبيقي

 

Applied Artificial Intelligence

 

قرار وزارى رقم (5791) بتاريخ 29/9/2021م

 

(برنامج مميز بمصروفات)


 

مقدمة:

في إطار سعى القيادة السياسية نحو التحول الرقمي والذي ستعتمد عليه جميع مؤسسات الدولة في تقديم الخدمات الذكية للمواطن، ويعتبر الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) هو الموجه الثانية بعد الخدمات الذكية نحو تبنى كل أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي، بما يعمل على الارتقاء بالأداء الحكومى على كل المستويات بحيث تكون جزء لا يتجزأ من منظومة العمل الحكومى في الدولة. أصبح تأثير الذكاء الاصطناعي يشمل كافة جوانب حياتنا اليومية. وليس هناك شك بأن تقدم الشعوب وازدهارها يتوقف على مواكبة هذا التطور والاستثمار فيه لتسريع وتيرة التنمية، بناءا على تحول جميع أنماط الحياة نحو الرقمنة أكثر فأكثر. ويجب استغلال الذكاء الاصطناعي بالشكل الأمثل والبحث عن الطرق الأفضل لتعظيم استخدامه في تحقيق التنمية المستدامة ومجابهة التحديات.

كما يعتبر مجال الروبوتات (Robotics) واحدًا من أهم تخصصات المستقبل، حيث أصبح يشهد تطوّرًا ونمواً لا مثيل له، ويتوقّع أن يكون من أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل مستقبلاًً نظراً لأنه لا يقتصر على بناء الروبوتات وحسب ، بل يتسم علم الروبوتات بأنه متنامي مع اكتشاف المزيد من الاستخدامات له في شتى مجالات الحياة اليومية، حيث ينطوي مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي على العديد من المجالات مثل ( تطوير أنظمة للتشخيص الطبيّ - تطوير أنظمة تداول الأسهم -  تطوير المحاكاة المعرفيّة - تطوير أنظمة لاختبار النظريات حول كيفية عمل العقل البشريّ - التعرّف عل الوجوه المألوفة وتفعيل الذاكرة - تطوير أنظمة للمركبات والطائرات التي يمكن أن تعمل وحدها من دون قائد - تطوير ألعاب الفيديو - تطوير  تطبيقات تعلّم اللغات المختلفة، استكشاف الأماكن البعيدة - تنفيذ المهام الخطرة - التطبيقات العسكرية والأمنية - الروبوت وعالم التسلية والترفيه ...  الخ).

 

رؤية البرنامج:

تحقيق التميز في جودة التعليم والبحث العلمى لإعداد قادة في العلوم الحاسوبية؛ والمساهمة في التنمية الصناعية والمجتمعية لتحقيق الازدهار محلياً واقليميًا ودوليًا.

 

رسالة البرنامج:

إعداد كوادر ذوي كفاءات عالية متخصصة ومواكبة للتكنولوجيا الحديثة في مجال الذكاء الاصطناعي وذلك من خلال تقديم برنامج عالي الجودة لتهيئة الطلاب لتلبية احتياجات سوق العمل وتنمية مهاراتهم في البحث والابتكار والمساهمة في تنمية المجتمع وتحقيق الأهداف الوطنية



 

أهداف البرنامج الاستراتيجية:

يهدف برنامج الذكاء الاصطناعي التطبيقي إلى:

  1. إعداد المتخصصين في الذكاء الاصطناعي المؤهلين بالأسس النظرية ومنهجيات التطبيق بما يؤهلهم للمنافسة العالمية في تطوير تكنولوجيا الحاسبات والمعلومات وتطبيقاتها في مختلف المجالات.

  2. اعداد خريجين لديهم منهاجية التفكير اعتماداً على الذكاء الاصطناعي، وتقنيات الحوسبة المتكاملة.

  3. أن يكون خريجين البرنامج قادرين على تقديم حلول ذكية في كافة مجالات الصناعة، والصحة، والتعليم، والزراعة، ... الخ.

  4. أن يكون الخريج قادرًا على نقل تعليم عالي الجودة وبناء للظهور كمحترفين في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال اكتساب معرفة عميقة بكل من العلوم الحاسوبية والإنسانية وتعلم مفاهيم وتقنيات الذكاء الاصطناعي الأساسية.

  5. أن تكون الخريج قادرًا على التركيز على مدخلات الوسائط المتعددة المعقدة، مثل الكلام والصورة والفيديو واللغة الطبيعية ومجموعات البيانات الكبيرة لاتخاذ القرارات من خلال تطبيق مهارات التفكير.

  6. أن يكون الطالب قادرًا على امتلاك مهارات الاتصال المناسبة، والقدرة على الأداء الفعال كفرد وكعضو في المجموعة أو رائد أعمال في مجالات متعددة التخصصات.

  7. إجراء الدراسات والبحوث العلمية والتطبيقية في مجال الذكاء الاصطناعي، والتي لها أثر مباشر على التنمية المتكاملة في المجتمع.  

  8. إعداد وتأهيل الكوادر البشرية في قطاعات الدولة المختلفة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

  9. تطوير برامج مرتبطة بعلوم الذكاء الاصطناعي.

  10. بناء شراكات استراتيجية مع الجامعات والمعاهد العلمية في مجال الذكاء الاصطناعي.

  11. تقديم الاستشارات العلمية والفنية للهيئات والمؤسسات التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

  12. نشر الوعي وتعميقه في المجتمع بهدف استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في كافة مؤسسات الدولة.

  13. تنظيم المؤتمرات والاجتماعات العلمية بهدف الارتقاء بالمفهوم العلمى لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

  14. تعزيز مجالات التميز في أبحاث الذكاء الاصطناعي.

  15. دعم القيادة السياسية نحو التحول الرقمى.

 

فرص العمل المتاحة لخريج البرنامج:

يؤهل البرنامج الخريج للعمل فى عدة مجالات حديثة وحيوية منها:

  1. العمل في مجال برمجة الروبوت والأنظمة الذكية.

  2. العمل في مجال تصميم وبرمجة انترنت الأشياء (IOT).

  3. العمل في مجال تحليل ومعالجة البيانات الضخمة (Big Data)

  4. العمل في الشركات الصناعية المتخصصة في تطوير الروبوت والأنظمة الذكية 

  5. العمل في مجال تصميم قواعد البيانات.

 

الدرجة العلمية: 

تمنح جامعة دمياط بناءاً على طلب مجلس كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى درجة البكالوريوس في تخصص (الذكاء الاصطناعي التطبيقي)، وذلك بشرط اجتياز الطالب بنجاح دراسة
عدد (140) ساعة معتمدة، وبمعدل تراكمي (CGPA) لا يقل عن (2)، على ألا تقل عدد سنوات الدراسة عن ثلاثة سنوات دراسية. 

برنامج المعلوماتية الطبية

Medical Informatics

قرار وزاري رقم (3208) بتاريخ  2/8/2021م

 

مقدمة:

يعتبر مجال المعلوماتية الطبية من التخصصات الهامة التي تهتم بها دول العالم المتقدمة لحاجة القطاع الطبي لإعداد كوادر قادرة على أداء مهام تصميم وتطوير وإدارة وصيانة نظم المعلومات في الطب والبيولوجيا والرعاية الصحية. يعتمد برنامج المعلوماتية الطبية على استخدام أحدث تقنيات علوم الحاسب لحل المشكلات البيولوجية وتطبيقاتها مثل (العلاج الشخصى - العلاج الوقائى والعلاج الجينى - تطوير الادوية - الطب الشرعى - الحرب البيولوجية والهندسة الوراثية). ويتعامل هذا المجال مع الموارد والاجهزة والطرق المطلوبة لتحسين جمع المعلومات وحفظها فى مجال الطب الرقمي، وكذلك تحسين طرق استرجاع واستخدام المعلومات فى الصحة والطب الحيوي.

 

رؤية البرنامج:

يسعى برنامج المعلوماتية الطبية أن يكون ضمن أفضل البرامج التقنية على المستوى المحلى والإقليمي والدولي والتي تلبى احتياجات دعم وتطوير قطاع النظم الصحية بإعداد خريج قادر علي مواكبة متطلبات سوق العمل في مجال الحوسبة والمعلوماتية الطبية.

 

رسالة البرنامج:

تقديم تعليم وبحث متميز لخلق خريج مميز وفعال من خلال برنامج المعلوماتية الطبية لدعم وإمداد المجتمع المحلى والإقليمي بكفاءات علمية متخصصة ومؤهلة للمنافسة فى سوق العمل.

 

أهداف البرنامج:

يهدف البرنامج أن يكتسب الخريج مهارات حاسوبية وطبية، كما يلى:

  1. تعميق الفهم والمعرفة لعلم المعلوماتية الطبية وتقنياتها.

  2. توفير فرص البحث فى مجال المعلوماتية الطبية.

  3. يعد خريجا قادرا على تصميم وفهم البرامج التكنولوجية الطبية لتحسين الرعاية الصحية.

  4. اكتساب الخريج المهارات العلمية والنظرية والقدرات التقنية للتعامل مع المنظمات والمؤسسات والشركات التي تهتم ببرنامج وبحوث الخدمات الصحية.

  5. اعداد كوادر متخصصة وذات كفاءة عالية فى جمع واكتشاف وتحليل بيانات السجلات الطبية بما يخدم البحث العلمي ويساعد مختلف الجهات فى تحقيق رعاية صحية متكاملة.

  6. إعداد خريجين لهم قدرة عالية على المنافسة فى المؤسسات المحلية والاقليمية والعالمية فى هذه التخصصات الجديدة بحيث يكون لديهم القدرة على تحليل وتصميم تطبيقات المعلوماتية الطبية.

  7. تقديم برنامج عالي الجودة يعتمد على التعليم الذاتي والتفكير الإبداعي مع تطبيق نظم تقييم الاداء وضمان الجودة.

  8. تقديم برنامج يعتمد على نظام الساعات المعتمدة المعروفة عالميا الذي يتيح للطلاب الدراسة حسب قدراتهم وميولهم واهتماماتهم.

  9. توفير مساحة أكبر للطلاب للتدريبات العملية والمعملية التي تواكب متطلبات العمل فى جميع المؤسسات.

  10. ابراز وتمكين الطلاب المتميزين علميا من تحقيق طموحاتهم العلمية.

  11. اعداد خريجين مدركين لأهمية التعلم المستمر للتقدم فى حياتهم المهنية.

 

فرص العمل المتاحة لخريج البرنامج:

يؤهل البرنامج الخريج للعمل فى عدة مجالات حديثة وحيوية منها:

  • المستشفيات

  • نظم الرعاية الصحية

  • شركات التأمين الصحي، والمنظمات الحكومية

  • شركات انتاج برمجيات المنظومة الصحية

  • شركات المعلومات وعلى وجه الخصوص المعلوماتية الصحية

  • مختبرات البحوث، وشركات المعلومات

  • شركات التكنولوجيا الطبية

  • منظمات الصحة العامة وشركات البرمجيات الطبية

  • ادارة تقنيات المعلومات بمختلف المؤسسات

مسميات وظائف خريج البرنامج

  • مدير تقنية المعلومات بالمؤسسات الطبية وتشمل 

    • مدير السجلات الصحية

    • مدير قواعد البيانات

    • مدير شبكات المعلومات

    • مدير نظم التشغيل 

  • محلل نظم المعلومات (محلل نظم التطبيقات الصحية)

  • مصمم ومطور نظم فى البيئات الحديثة

    • مطور برمجيات قواعد البيانات الصحية

    • مطور تطبيقات الموبايل

  • محلل بيانات صحية كبيرة.

  • باحث فى مجال المعلوماتية الحيوية.

 

الدرجة العلمية:

تمنح جامعة دمياط بناء على طلب مجلس الكلية درجة بكالوريوس الحاسبات والذكاء الاصطناعى فى تخصص "المعلوماتية الطبية" بشرط أن يجتاز الطالب بنجاح دراسة عدد (140) ساعة معتمدة تتضمن متطلبات (الجامعة - الكلية – التخصص)، وبمعدل تراكمي(CGPA) لا يقل عن (2)، على ألا تقل عدد سنوات الدراسة عن ثلاثة سنوات دراسية. 

 

قواعد البرامج المميزة:

شروط القبول بالبرنامج المميز:

  1. تقبل كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة (شعبة علمى)، أو ما يعادلها وفقًا لشروط القبول التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات ومكتب تنسيق القبول، ويجوز لمجلس الكلية أيضًا قبول طلاب وافدين بناءاً على القرارات والقواعد التي يحددها مكتب تنسيق الجامعات والمجلس الأعلى للجامعات.

  2. اذا التحق طلاب بالبرنامج من الحاصلين على الثانوية العامة شعبة علمى علوم قيجب اجتياز المقرر (Math0) المقابل لمقرر (Math2) الخاص بطلاب علمى رياضة فى الثانوية العامة.

  3. يمكن قبول الطلاب كمستمعين فى مقرر ما – دون الحصول على درجة جامعية – وذلك طبقا للقواعد التى يحددها مجلس الكلية ومجلس شئون التعليم والطلاب ومجلس الجامعة.

  4. يجوز لمجلس الكلية قبول طلاب من الحاصلين على درجة البكالوريوس من الكليات الأخرى للدراسة بالكلية وذلك بعد أخذ رأى مجالس الأقسام المختصة وبشرط ألا تقل مدة الدراسة بالكلية عن أربعة فصول دراسية على الأقل، وبشروط قبول، طبقاً للقواعد التي ينظمها المجلس الأعلى للجامعات.

 

التحويل للبرنامج المميز:

  1. يجوز تحويل الطالب من أي كلية للبرنامج بشرط حصوله على الحد الأدنى لقطاع الحاسبات والمعلومات/الحاسبات والذكاء الاصطناعى بعد موافقة مجلس الكلية. 

  2. يجوز التحويل من البرامج العادية/البرامج الخاصة التي تطرحها كليات أخرى بعد اجراء المقاصة بين المقررات الدراسية التي درسها الطالب ومقررات البرنامج المحول اليه بحيث ينقل على الاكثر للفصل الدراسي الخامس (يدرس عامين دراسيين كاملين على الاقل) وذلك بعد موافقة مجلس إدارة البرنامج، وفي جميع الأحوال يجب أن يكون الطالب حاصل على الحد الأذني لقطاع الحاسبات والمعلومات. 

 

المصروفات الدراسية للبرامج المميزة:

تعتمد البرامج المميزة في ايراداتها على المصروفات الدراسية التى يتم تحصيلها من الطلاب، يقوم الطالب المصرى بدفع مبلغ (300 - ثلاثة مائة جنيه مصري) للساعة المعتمدة الواحدة، والطالب الغير مصرى يقوم بدفع (100- مائة دولار) للساعة المعتمدة الواحدة.

نظام الدراســـــة:

  1. تعتمد الدراسة بالبرنامج على نظام الساعات المعتمدة، ويقسم العام الدراسي إلى ثلاثة فصول دراسية؛ فصلان دراسيان رئيسيان وفصل دراسى صيفى اختيارى (بموافقة مجلس ادارة البرنامج، ومجلس الكلية)، والفصل الدراسى الرئيسى مدته سبعة عشر أسبوعا تنقسم إلى ما يلي:

  1. فترة التسجيل مدتها أسبوع واحد.

  2. فترة الدراسة أربعة عشر أسبوعا.

  3. فترة الامتحانات مدتها أسبوعان.

الفصل الدراسى الصيفى مدته تسعة أسابيع تنقسم إلى ما يلى:

  1. فترة التسجيل ثلاثة أيام.

  2. فترة الدراسة سبعة أسابيع.

  3. فترة الامتحان أسبوع واحد.

  1. لا يجوز للطالب التسجيل في الفصل الصيفي إذا كان الطالب ملتحقا بالتدريب الخارجي.

  2. يتطلب الحصول على البكالوريوس أن يجتاز الطالب بنجاح (140) ساعة معتمدة وذلك على مدي ثمانية فصول دراسية على الأقل، مقسمة إلى أربعة مستويات دراسية .

 

لغة التدريس:

الدراسة فى البرامج المميزة  باللغة الإنجليزية.

 

الانتقال بين المستويات:

يتحدد مستوى الطالب فى بداية العام الدراسى كالتالى:

  1. المستوى الأول (Freshman): يقيد الطالب عند التحاقه بالكلية ويظل الطالب مقيد بالمستوى الأول طالما لم يجتاز عدد (30) ساعة معتمدة.

  2. المستوى الثاني (Sophomore): ينتقل الطالب من المستوى الأول للمستوى الثاني عند اجتيازه عدد (30) ساعة معتمدة.

  3. المستوى الثالث (Junior): ينتقل الطالب من المستوى الثاني للمستوى الثالث عند اجتيازه عدد (66) ساعة معتمدة.

  4. المستوى الرابع (Senior): ينتقل الطالب من المستوى الثالث للمستوى الرابع عند اجتيازه عدد (102) ساعة معتمدة.  

  5. يتخرج الطالب عند اجتيازه بنجاح عدد ( 140 )  ساعة معتمدة.

التواصل والاستعلام:

 

جامعة دمياط - كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى - مبنى الجامعة الجديد -مدينة دمياط الجديدة - محافظة دمياط

أ.د. وائل عبد القادر عوض - عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى  ( رئيس مجلس إدارة البرنامج  )

ت : 01005469830  الموقع الالكترونى: cai.du.edu.eg   - بريد الكترونى: Wael_abdelkader@du.edu.eg

 

يسعدنا فى البوابة الإلكترونية مشاركتكم بإرسال ملاحظاتكم عبر البريد الإلكترونى

portal@du.edu.eg