الإرشاد الطلابى
يتم تفعيل الإرشاد الطلابى من خلال الساعات المكتبية والتى من خلالها يتم حل مشكلات المقرر من خلال المناقشات وتوجيه النصح للطلاب كما يقوم عضو هيئة التدريس كمرشد طلابى لمجموعة من الطلاب يتم تحديدهم من قبل الكلية ويتم إنشاء ملف خاص لكل طالب يحتوى الملف على:
- معلومات شخصية
- معلومات سلوكية نفسية
- هوايات وأنشطة
- بيانات عن تحصيله الدراسى
- انتظامه بالحضور
- خدمات للطالب المتفوق دراسيا
- خدمات للطالب المتعثر دراسيا
- بيانات عن عدد الاجتماعات مع الطالب سواء الفردية أو الجماعية
- استبيان تقييم لأداء المرشد الطلابى من الطالب
هدف الإرشاد الطلابى
تقديم المشورة والنصح والمساعدة العلمية والتوجيه الاجتماعى والسلوكى لطلاب الكلية لتنمية شخصيتهم واهتماماتهم العلمية والمهنية والبحث عن قدراتهم والعمل على تنميتها وتطويرها والتشجيع على التميز والتفوق والإبداع والمساعدة فى التغلب على معوقات تقدمهم العلمى وذلك بزيادة وعيهم للتغلب على الصعوبات الدراسية والشخصية والعمل على رفع إمكاناتهم الفكرية والعلمية والتى تحقق لهم النجاح فى سنوات دراستهم. فالإرشاد الطلابى يعتبر واحد من أهم وسائل مساعدة الطلاب للاندماج فى البيئة الدراسية بالكلية وبيئة العمل فيما بعد لتحقيق أعلى معدلات النجاح وذلك من خلال متابعة مستوى الطلاب العلمى فى مختلف المقررات الدراسية على مدار سنوات دراستهم بالكلية.
مهمة المرشد الطلابى
- المرشد الطلابى هو عضو هيئة تدريس يتم تحديده من الكلية أو القسم العلمى لمجموعة من الطلاب فى بداية كل عام جامعى
- يقوم المرشد الطلابى بتخصيص زمن محدد يدرج ضمن جدوله (الساعات المكتبية) الاسبوعى ويعلن للطلاب
- يتابع المرشد الطالب منذ بداية تحديده له حتى تخرج الطالب
- يعد المرشد مع الطالب ملف يحتوى على كل بيانات الطالب الشخصية والتحصيلية ونتائج امتحاناته والاجتماعات الفردية والجماعية
- تهيئة الطلاب المستجدين لمعرفة الحياة الجامعية ونظام الدراسة بالكلية
- نشر الوعى بلائحة الكلية بين الطلاب وتعريف مابها
- متابعة الطالب دراسيا وإرشادهم وتزويدهم بالنصائح لتحسين تحصيلهم العلمى ورفع تقاريرهم لرئيس مجلس القسم ثم لوكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
- مساعدة الطلاب فى التغلب على مشكلاتهم الدراسية والإدارية مع الكلية
- دراسة أسباب التأخر الدراسى للطالب واقتراح حلول مناسبة لها
- حث الطلاب على التحلى بالسلوكيات الحضارية والأخلاق الحميدة بين زملائهم وبينهم وبين أساتذتهم
- رعاية الطلاب المتفوقين واكتشاف قدراتهم وتنمية إمكاناتهم ومعاونتهم على التفوق
- توجيه الطلاب المتعثرين دراسيا ومعاونتهم والاهتمام بهم لرفع مستوى تحصيلهم العلمى
- مساعدة الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة للتحصيل العلمى والتكيف مع المجتمع الجامعى
- مساعدة طلاب الفرقة الرابعة وتهيئتهم للحياة العملية بما يمكنهم من النجاح فى الوظائف المختلفة
- مناقشة القرارات المتعلقة بالوظائف المحتملة والمتوفرة لخريجى الكلية والمساعدة فى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة وتشجيع الطلاب المتفوقين على إكمال دراستهم العليا بعد ذلك.
- القدرة على حسن الاستماع الجيد والنقد البناء والتشجيع وتحليل المشكلات والإقناع وحسن إدارة الوقت ليتمكن من أداء الدور المنوط به.
دور الطالب فى عملية الإرشاد
- الاستعداد للاستماع إلى النصح المقدم له والسعى للعمل به.
- معرفة المرشد الطلابى الخاص بمتابعته ووسائل الاتصال به.
- معرفة الساعات المكتبة للمرشد الطلابى.
- تحديد موعد مسبق مع المرشد الطلابى فى حالة وجود مشكلة يمكن أن تصبح كبيرة.
- قراءة واستيعاب التعليمات واللوائح الأكاديمية والاستفسار عن ما غفل عنه.
- أن يكون على ثقة أن كافة الخطوات والإجراءات التى تتعلق بالعملية التعليمية هى لتزويده بالعلم والمهارة اللازمة للمهنة المتوقعة.
- تجهيز كافة التساؤلات والاستفسارات مكتوبة والاتصال بالمرشد مباشرة (خلال الساعات المكتبية) أو عن طريق البريد الالكترونى.